تقارير وتحليلات

نشر في : 19-08-2024

حدثت في : 2024-08-20 13:43:53

بتوقيت ابوظبي

أحمد جمال أحمد

يُطلق على نادي "فورست جرين روفرز" لكرة القدم في مقاطعة جلوسيسترشاير البريطانية لقب "أكثر نادي كرة قدم صديق للبيئة في العالم".

هذا اللقب لم يستمده فريق الكرة الإنجليزي الصغير من فراغ، نظرا إلى أن الفريق يعد الأول في العالم الذي يدمج الاستدامة مع كرة القدم في العديد من المبادرات.

الأمر الذي يجعله النادي النباتي الوحيد في العالم والأكثر على مستوى دعم الاستدامة، والذي سيكون قريبًا موطنًا لأول ملعب خشبي بالكامل في العالم، بحسب ما أفاد موقع "هايب بيست".

وإلى جانب ما قام به سابقا النادي من مبادرات متنوعة ومبتكرة في دعم الاستدامة، تأتي أحدث خطوة صديقة للبيئة من النادي عبر قمصان اللاعبين المخصصة للموسم الكروي 2024-2025.

ونقل الموقع لقطات لقمصان لاعبي الفريق الأول للنادي، التي صُممت من قماش الخيزران بالشراكة مع المتعاون الرسمي في تصنيع الأطقم علامة أمبرو الرياضية.

وتحمل قمصان لاعبي الفريق علامات للتوعية بتغير المناخ، تشمل نقشا لبيانات على شريط مخفي في بطانة العنق وعلى طول التماس الجانبي.

كما عمل نادي فورست جرين روفرز جنبًا إلى جنب مع حملة Show Your Stripes التابعة لجامعة ريدينغ، ونفذ رسمًا بيانيًا بمساعدة عالم المناخ "إد هوكينز"، ورسمًا بيانيًا من أستاذ جامعة ديربي "مايلز ريتشاردسون" طبعت على القمصان.

يصور الرسم البياني الذي رسمه هوكينز ارتفاع متوسط درجات الحرارة العالمية من عام 1850 إلى اليوم، في حين تأتي مساهمة ريتشاردون في شكل رسم بياني لخطوط التنوع البيولوجي، والذي يوضح فقدان الحياة البرية في المملكة المتحدة منذ عام 1970.

واللون الوردي من قمصان الفريق هو لون المباريات خارج الأرض واللون الأخضر هو لون التدريب.

وقال ديل فينس، رئيس نادي فورست جرين روفرز، لصحيفة ديزين: "لقد قطعنا خطوات كبيرة لإضفاء الاستدامة على كل جانب من جوانب ما نقوم به كنادٍ، إن الاستمرار في إيجاد طرق لزيادة الوعي بأزمة المناخ هو أمر متجذر في نفوسنا".

وقال هوكينز، "تحول المنتمون لفريق فورست جرين من اللاعبين والمؤيدين إلى سفراء للمناخ، ونحول كل مباراة إلى فرصة لإلهام العمل المناخي والاعتراف بالحاجة الملحة إلى حلول مناخية عالمية". وأضاف: "توحد كرة القدم الناس، والآن يمكنها توحيد المشجعين في مكافحة تغير المناخ".