تقارير وتحليلات

نشر في : 14-08-2024

حدثت في : 2024-08-16 13:02:02

بتوقيت ابوظبي

أحمد جمال أحمد

تقدم ولاية نيو مكسيكو نفسها بصفتها مركزا عالميا ناشئا للاستثمارات الراغبة في الاستفادة من الطاقة الشمسية، وذلك بالشراكة بين حكومة الولاية والقطاع الخاص.

واليوم، أعلنت ميشيل لوجان جريشام حاكمة ولاية نيو مكسيكو (عن الحزب الديمقراطي) وشركة تصنيع الخلايا الشمسية إيبون سولار، عن شراكة تجمع بين الشركة وحكومة الولاية من خلالها سيتم بناء مصنع للخلايا الشمسية بقيمة مليار دولار تقريبًا في نيو مكسيكو.

تصنيع على مساحة شاسعة

وبحسب موقع "إلكتريك"، ستستثمر إيبون سولار ما يُقدّر بنحو 942 مليون دولار لبناء منشأة تصنيع خلايا شمسية بمساحة 834 ألف قدم مربع في منطقة التنمية الصناعية "ميسا ديل سول" في مدينة ألباكركي، أكبر مدن ولاية نيو مكسيكو.
 
وسيخلق المشروع أكثر من 900 وظيفة جديدة، إذ تهدف الشركة التي يقع مقرها في ولاية ديلاوير إلى تطوير التصنيع المتقدم للخلايا الشمسية من البداية إلى النهاية.

ابتكار مستدام

وصرحت الرئيسة التنفيذية لشركة إيبون سولار، جودي كاي، بأن اختيار ألبوكيركي لاستثمارنا يتماشى مع التزامنا بالابتكار المستدام، وتوفر ولاية نيو مكسيكو موارد وفيرة من الطاقة الشمسية، وسياسات مواتية للطاقة المتجددة، وقوة عاملة متخصصة وماهرة.
 
وتابعت: "تعزز هذه العوامل من قدرات الاستثمار والإنتاج الرأسمالية لشركة إيبون سولار وتجعل مدينة ألبوكيركي ومقاطعة بيرناليلو وولاية نيو مكسيكو شركاء مثاليين، في حين نندمج في سوق الطاقة النظيفة".
 
ولم تحدد شركة إيبون سولار حتى الآن جدولاً زمنياً لبدء تشغيل مصنع الخلايا الشمسية في نيو مكسيكو.

مكانة عالمية

ويساعد هذا الإعلان الأخير في ترسيخ مكانة نيو مكسيكو بصفته مركزا ناشئا سريعا لتصنيع الخلايا الشمسية، بعد إعلان شركة ماكسيون سولار تكنولوجيز في أغسطس/آب 2023 أنها ستبني مصنعًا للخلايا والألواح الشمسية بقيمة مليار دولار في الولاية - وهو الأكبر في الولايات المتحدة، وتعتزم ماكسيون بدء العمل في النصف الثاني من عام 2024.
 
ويعكس هذا البيئة المواتية للأعمال في نيو مكسيكو والالتزام القوي بالطاقة المتجددة اللذين يجعلانها موقعًا جذابًا للاستثمارات في مجال الطاقة الشمسية.