تقارير وتحليلات

نشر في : 11-10-2024

حدثت في : 2024-10-16 12:28:18

بتوقيت ابوظبي

أحمد جمال أحمد

يُعد تناول الحلوى من علبة شوكولاتة "Quality Street" التي تنتجها شركة نستله، تقليداً معتاداً في عيد الميلاد بالنسبة لعائلات بريطانية.

وبمجرد أن تنتهي قطع الشوكولاتة، تكتسب العلبة البلاستيكية الشهيرة حياة جديدة، حيث تستخدم لسنوات عديدة كقالب كيك أو صندوق تخزين للمكعبات أو متعلقات الحياكة الخاصة بالأمهات.

رغم ذلك، فإن هذه العلبة البلاستيكية المفيدة التي تحوي حلوى Quality Street قد تشهد آخر موسم احتفالات كريسماس لها هذا العام، حيث يختبر مالك العلامة التجارية للحلويات رد فعل معجبي Quality Street تجاه طرح الحلوى الشهيرة في علبة ورقية جديدة، والتخلي عن العلبة البلاستيكية بشكل نهائي في المستقبل.

المناخ والنفقات

وبحسب ما أفادت صحيفة الغارديان الإنجليزية، فإنه في حين أن العلبة الجديدة تأتي من رغبة مالك العلامة التجارية، نستله، في خفض استخدام شركته للبلاستيك الخام للحد من آثار التلوث البلاستيكية ولتخفيض النفقات، فمن الصعب التنبؤ برد فعل الجمهور.

وفي عام 2022، قُوبل قرار استبدال أغلفة الشوكولاتة البلاستيك الملونة من Quality Street بأغلفة ورقية قابلة لإعادة التدوير آراء متباينة.

وفي الواقع، انتشر رد فعل بعينه عبر تطبيق تيك توك من إحدى عاشقات Quality Street السابقات بعد أن وصفت قرار التخلي عن لفافات قطع الحلوى البلاستيكية بـ"المهزلة".

ولكن نستله تمسكت بأغطية الورق لتغلف بها قطع الشوكولاتة داخل علبة Quality Street، والآن تذهب إلى خطوة أبعد، إذ أنتجت نحو 200 ألف عبوة ورقية سيتم طرحها للبيع في متاجر "تيسكو"، بدءا من الأسبوع المقبل، وقد يتضح التأثير الأكبر من ردود الفعل عند الإقبال على شراء حلوى الهالوين نهاية أكتوبر/تشرين الأول الجاري.

مهمة صعبة

وبحسب الغارديان، فإن شركة نستله تدرك أنها تواجه مهمة صعبة، ولتحقيق هذه الغاية، تزعم أن العبوة باللون الأرجواني المميز لـQuality Street، ستتميّز بتصميم وملمس فاخرين، وستكون مزينة برقائق ذهبية.

كما ستحتوي على ميزة إعادة الإغلاق المتكاملة، والتي تبدو وكأنها مصطلح فاخر لغطاء.

وقالت جيما هاندلي، مديرة العلامة التجارية الكبرى في Quality Street: "نتطلع إلى رؤية رأي عشاق Quality Street في العبوة الورقية"، وأضافت: "لقد بذلنا الكثير من العناية والعمل الجاد في التجربة، ونحن فخورون بأن نكون أول شركة تصنيع رئيسية ضمن مؤسسة نسله تجرب عبوة ورقية لموسم الكريسماس المقبل".

وقالت إن "التصميم الجميل للعلبة الجديدة، جرى خصيصًا لمنتج ورقي ويمكن للمتسوقين توقع نفس طعم الحلوى الرائعة التي يعرفونها ويحبونها في Quality Street دون تبديل".

والنقطة الإيجابية الأبرز في هذه الخطوة، وفق الغارديان، أنه عندما يكون الصندوق فارغًا، يمكن إعادة تدويره بسهولة لخامته الورقية ومع ذلك، في النهاية، سيقرر الجمهور ما إذا كان قابلا للصمود في عملية الاعتماد عليه على نطاق أوسع ولفترة أطول.