تقارير وتحليلات

نشر في : 10-07-2024

حدثت في : 2024-07-13 12:03:20

بتوقيت ابوظبي

مصطفى شعبان

في عام 2021، وهو العام الأخير الذي تتوفر لدينا بيانات عنه، ظهر أن انبعاثات الشريحة العشرية الأعلى دخلًا من الأمريكيين 68.7 طنًا من ثاني أكسيد الكربون للفرد مقارنة مع الشريحة العشرية التاسعة المرتفعة بالفعل والتي تبلغ 30.2 طنًا.

وأظهر تقرير حديث أن من بين 1% من سكان العالم الذين لديهم أعلى بصمة كربونية، يأتي 70% منها من استثماراتهم، وليس من استهلاكهم الشخصي.

وجدت دراسة حديثة أجرتها منظمة "أوكسفام"، والتي حظيت بمشاركة واسعة النطاق، أن 125 فقط من كبار المستثمرين العالميين ينبعثون من الكربون من خلال الشركات التي يستثمرون فيها قدر ما ينبعث من إجمالي سكان فرنسا.

 

 

ويعد التركيز على المستهلك الفردي أو القرارات الاستثمارية للأفراد الأثرياء أمرًا مهمًا، ولكنه قد يغفل أيضًا الصورة الأكبر، وهي أن الثروة الناتجة عن استغلال موارد الأرض تتم بوساطة مؤسسات مثل الضرائب وأنظمة الرعاية الصحية واللوائح المالية وقوانين العمل قبل تحويلها إلى خدمة المجتمع.

 

 

أكبر 5 ممولين للتلوث الكربوني

 

وقدم تقرير حديث لمنظمة "السلام الأخضر" بالولايات المتحدة الأمريكية، بعنوان "تمويل التلوث بالبيتكوين" كيف يدعم التمويل الكبير تهديدًا مناخيًا جديدًا، متضمنا بعضًا من التقديرات المستقلة الأولى لانبعاثات الكربون من أكبر شركات تعدين البيتكوين.

وكشف التقرير عن الشركات المالية التي تدعم هذه الصناعة الملوثة، أكبر 5 ممولين للتلوث الكربوني الناتج عن شركات تعدين البيتكوين هم "Trinity Capital" و "Stone Ridge Holdings" و "BlackRock" و "Vangguard" و "MasMutual"، حيث استحوذوا على أكثر من 1.7 مليون طن متري من ثاني أكسيد الكربون في عام 2022 - أي ما يعادل الانبعاثات الصادرة عن أكثر من 335000 منزل أمريكي يستخدم الكهرباء لـ سنة.

كما يحدد التقرير أيضًا شركات تعدين بيتكوين ذات أكبر قدر من انبعاثات الكربون في عام 2022. أعلى 5 شركات هي "Marathon Digital"، و "Hut 8"، و "Bitfarms" ، و "Riot Platforms"، و "Core Scientific"، التي بلغت انبعاثاتها مجتمعة 4.3 طن متري من ثاني أكسيد الكربون، أي ما يعادل انبعاثات الكربون مثل العالم.

ويستخدم 1.5 مليون منزل أمريكي الكهرباء في عام واحد، أي أكثر من جميع المنازل في شيكاغو، إلينوي.

وأنتجت جميع شركات تعدين البيتكوين الكبرى العشرين المتداولة علنًا في الدراسة قدرًا من انبعاثات الكربون تعادل ما تنتجه محطتان لتوليد الطاقة بالفحم في عام واحد، أي أكثر من 7.8 مليون طن متري من ثاني أكسيد الكربون.

 

انفجار التأثير المناخي لتعدين البيتكوين

 

مع نمو تعدين البيتكوين إلى صناعة تجارية كبيرة، تحتاج شركات التعدين إلى رأس المال لبناء المرافق وشراء معدات الحوسبة - مما يعني أنها تعتمد على الدعم من البنوك ومديري الأصول.

ومع ذلك، لم يكن هناك سوى القليل من التدقيق حول كيفية تمكين الاستثمارات من شركات التمويل التقليدية من عمليات شركات تعدين البيتكوين كثيفة الكربون.

وقالت جوانا فورنبرغ، كبيرة أخصائيي الأبحاث في منظمة السلام الأخضر بالولايات المتحدة الأمريكية: "لقد انفجر التأثير المناخي لتعدين بيتكوين مع نضوج الصناعة، ولعبت المؤسسات المالية الرئيسية دورًا رئيسيًا في تمويل عمليات الصناعة كثيفة الاستخدام للطاقة.

وعن تقرير المنظمة تقول فورنبرغ إنه يسلط الضوء على أن كبار الممولين مثل "BlackRock" ، و"Vangguard"، و "MassMutual"، الذين يعملون على تمكين كابوس الكربون هذا ويتجنبون الكشف أو المساءلة عن كيفية تناسب ذلك مع أهدافهم المناخية.

وتابعت: "تستمر عمليات تعدين البيتكوين في إحداث انبعاثات كربونية هائلة مقارنة بقيمتها السوقية، وقد اعتمدت على السرية والغسل الأخضر لتجنب المسؤولية".

ودعت كبيرة أخصائيي الأبحاث في منظمة السلام الأخضر الشركات المالية إلى الاعتراف بدورها في هذه الأزمة البيئية المتنامية واتخاذ خطوات فورية لمعالجة تأثيرها.

 

 

توصيات لتنظيف البيتكوين

 

يعد تنظيف البيتكوين أمر ممكن، ولكنه يتطلب من أصحاب المصلحة الرئيسيين، مثل شركات الخدمات المالية، أن يكونوا أكثر شفافية حول كيفية دعم تمويلهم لانبعاثات البيتكوين.

وتقول فورنبرغ: "يجب على المؤسسات المالية أن تتحمل مسؤولية استثماراتها في هذه الصناعة الملوثة والمحفوفة بالمخاطر من خلال الإبلاغ عن الانبعاثات الممولة والميسرة من دعمها لتعدين بيتكوين".

و في النهاية، تحتاج شبكة بيتكوين إلى تغيير نظامها الأساسي للقضاء على الحاجة إلى التعدين الرقمي كثيف الاستهلاك للطاقة.

ومن المأمول أن يزيد الممولين الضغط المتزايد على هذه الصناعة من أجل حلول مشروعة تتماشى مع الأهداف المناخية.