تقارير وتحليلات

نشر في : 23-07-2024

حدثت في : 2024-07-24 10:01:17

بتوقيت ابوظبي

محمد مبروك

يبدو أن العلم سيفاجئنا كل ساعة بحقيقة جديدة صادمة عن تأثيرات تغير المناخ في الصحة النفسية للإنسان، فهل يدفع تلوث الهواء إلى الانتحار؟ هذا ما تجيب عنه هذه الدراسة.

اكتشف الباحثون في الولايات المتحدة والصين وجود صلة غريبة بين تلوث الهواء ومعدلات الانتحار، وهو ما يدفعنا إلى إعادة النظر في كيفية التعامل مع هذه القضية.

ويقدّر الباحثون أن جهود الصين للحد من تلوث الهواء منعت 46 ألف حالة وفاة انتحارية في البلاد على مدى خمس سنوات فقط، استخدم الفريق الظروف الجوية لفصل العوامل المربكة التي تؤثر في معدلات التلوث والانتحار، وتوصلوا إلى ما يعدونه علاقة سببية حقيقية.

النتائج المنشورة في مجلة Nature Sustainability، كشفت عن جودة الهواء بصفته عاملا رئيسيا يؤثر في الصحة العقلية.

غالبًا ما يجري تصنيف قضايا مثل تلوث الهواء على أنها مشكلة صحية جسدية تؤدي إلى مجموعة من الأمراض الحادة والمزمنة مثل الربو، وأمراض القلب، والأوعية الدموية، وسرطان الرئة.

لكن المؤلفة المشاركة تاما كارلتون، الأستاذة المساعدة في كلية برين للعلوم البيئية والإدارة بجامعة كاليفورنيا في سانتا باربرا، تشير إلى أن هذه العوامل البيئية يمكن أن تؤثر سلبًا في الصحة العقلية أيضًا.

وقد سبق لها أن درست تأثير درجة الحرارة في معدلات الانتحار في الهند، ووجدت أن الحرارة المفرطة تؤدي إلى ارتفاع هذه المعدلات.

وقد أصابها الفضول عندما لاحظت انخفاض المعدل في الصين بشكل أسرع بكثير من انخفاضه في بقية العالم.

وفي عام 2000، كان معدل الانتحار للفرد في البلاد أعلى من المتوسط العالمي، وبعد عقدين من الزمن، انخفض إلى ما دون هذا المتوسط، الذي هو في حد ذاته آخذ في الانخفاض.

الحرب على التلوث

وفي الوقت نفسه، انخفضت مستويات تلوث الهواء، وقالت كارلتون: "من الواضح جدًا أن الحرب على التلوث في السنوات السبع إلى الثماني الماضية أدت إلى انخفاض غير مسبوق في التلوث بسرعة لم نشهدها في أي مكان آخر"، ربما كانت هاتان الظاهرتان مرتبطتين، كما تعتقد كارلتون.

تعاونت كارلتون والمؤلف المشارك بينغ تشانغ، وهو طالب دكتوراه سابق في جامعة كاليفورنيا في سان فرانسيسكو، مع باحثين في شانغهاي وبكين، لدراسة آثار حملة الصين الأخيرة في تلوث الهواء على معدلات الانتحار في جميع أنحاء البلاد.

وجمع الفريق البيانات الديموغرافية من عام 2013 حتى عام 2017 من المركز الصيني لمكافحة الأمراض والوقاية منها، وبيانات الأرصاد الجوية من مركز خدمة بيانات الأرصاد الجوية الصيني.

وقالت كارلتون: "أحد أكبر التحديات التي واجهت العمل السابق على هذه المشكلة هو أن تلوث الهواء يرتبط بالكثير من الأشياء"، على سبيل المثال، يرتبط النشاط الاقتصادي وأنماط التنقل وحتى الإنتاج الصناعي بالتلوث، ويمكن أن تؤثر هذه الأنشطة أيضًا في معدلات الانتحار، "كان هدفنا هو عزل دور التلوث في الانتحار مقارنة بجميع الأشياء الأخرى التي قد تكون مرتبطة بتلوث الهواء".

ولتحقيق هذا الهدف، استفادوا من حالة جوية تسمى الانقلاب، إذ يحبس الهواء الدافئ طبقة من الهواء البارد تحته مثل غطاء على وعاء، وهذا يمكن أن يؤدي إلى تركيز تلوث الهواء بالقرب من السطح، مما يؤدي إلى أيام ذات مستويات تلوث أعلى لا ترتبط بالنشاط البشري.

تأثير التلوث على السلوك البشري

مكّنت هذه الظاهرة العشوائية نسبيًا كارلتون وتشانغ والمؤلفين المشاركين معهم من عزل آثار تلوث الهواء على معدلات الانتحار، ومن خلال فصل مستويات التلوث عن النشاط البشري -الذي يؤثر في السلوك البشري- يعتقد المؤلفون أنهم قد حددوا بالفعل تأثيرًا سببيًا.

قارن الفريق أعداد الانتحار في 600 مقاطعة بين الأسابيع التي شهدت حالات انقلاب وتلك التي شهدت طقسًا أكثر نموذجية، وشغلوا البيانات من خلال نموذج إحصائي.

ووجد الفريق أن "معدلات الانتحار تزداد بشكل كبير عندما يرتفع تلوث الهواء"، وكان التأثير قويا بشكل خاص بالنسبة لكبار السن، إذ كانت النساء الأكبر سنا أكثر عرضة للخطر بمقدار 2.5 مرة من المجموعات الأخرى.

المؤلفون ليسوا متأكدين من سبب تعرض النساء الأكبر سنا بشكل خاص لهذا التأثير، على الرغم من أنه قد يكون ثقافيا جزئيا.

تشير الأبحاث السابقة إلى أن معظم حالات انتحار النساء في الصين ناجمة عن أزمات حادة، لذا، إذا كان للتلوث تأثير حاد في الصحة العقلية، فقد يؤثر بشكل غير متناسب في النساء المسنات.

تأثير عصبي مباشر

ويبدو أن هذه الظاهرة تحدث بسرعة نسبية، ترتفع المعدلات خلال الأسبوع الأول من التعرض، ثم تنخفض فجأة بمجرد تحسن الظروف.

ويشير هذا إلى أن التلوث قد يكون له تأثير عصبي مباشر، بدلا من خلق مشكلات صحية مزمنة تؤدي إلى ارتفاع معدلات الانتحار في وقت لاحق، هناك أدلة متزايدة على أن التلوث بالجسيمات يؤثر في الكيمياء العصبية.

التلوث ليس العامل البيئي الوحيد الذي يؤثر في معدلات الانتحار، لكن كارلتون قالت إنه له تأثير كبير. وأوضحت الباحثة، أن "ثلاثين عامًا من ارتفاع درجات الحرارة في الهند أدت إلى حجم التأثيرات الانتحارية نفسها التي أدت إليها نحو خمس سنوات من السيطرة على تلوث الهواء في الصين".

وتابعت كارلتون: "كثيرًا ما نفكر في الانتحار والصحة العقلية كمشكلة يجب فهمها وحلها على المستوى الفردي"، "تشير هذه النتيجة إلى الدور المهم للسياسة العامة والسياسة البيئية في التخفيف من أزمات الصحة العقلية والانتحار خارج نطاق التدخل على المستوى الفردي".

وتأمل الباحثة أن تتمكن النتائج من إعادة صياغة كيفية تعامل المجتمع مع الوقاية من الانتحار.

وقالت كارلتون: "السياسة العامة بشأن تلوث الهواء -وهو شيء لا يمكنك التحكم فيه، ما هو موجود خارج نافذتك- تؤثر في احتمالية انتحارك، وتعتقد أن هذا يضع عدسة مختلفة على الحلول التي يجب أن نفكر فيها"، "من المهم أن يعرف مسؤولو الصحة العامة ذلك أيضًا مع ارتفاع درجة حرارة مناخنا، ومع زيادة التلوث في العديد من البلدان النامية".

التغير البيئي الأسرع

وتخطط كارلتون لإلقاء نظرة فاحصة على معدلات الانتحار في دول جنوب شرق آسيا الأخرى.

وأوضحت أن معظم الأبحاث المتعلقة بالانتحار أُجريت في الولايات المتحدة وأوروبا.

من غير الواضح ما الذي يدفع إلى الانتحار في العالم النامي، وهو المكان الذي نشهد فيه أيضًا التغير البيئي الأسرع.

وبطبيعة الحال، التلوث ليس هو العامل الوحيد الذي يمكن أن يؤدي بالإنسان إلى إنهاء حياته.

وقالت كارلتون: "نحو 10% من الانخفاض الإجمالي خلال السنوات الخمس الماضية يمكن أن يعزى إلى التلوث بالجسيمات"، "هذا أمر مهم، ولكنه يترك أيضًا 90% من الأشياء غير قابلة للتفسير بسبب التلوث".

هناك العديد من الأسباب للسيطرة على التلوث في جميع أنحاء العالم، والآن يمكن إضافة الانتحار إلى القائمة.

لقد حققت سياسات الصين الناجحة نتائج مذهلة في إطار زمني قصير، فخدمت كنموذج محتمل للدول الأخرى التي تكافح مع التلوث وساعدت في إعادة صياغة المناقشة حول الانتحار في العالم الحديث.