تقارير وتحليلات

نشر في : 01-08-2024

حدثت في : 2024-08-03 13:24:10

بتوقيت ابوظبي

أحمد جمال أحمد

تخطّط وزارة الطاقة الأمريكية لبناء مزرعة للطاقة الشمسية بقدرة 1 غيغاواط في الموقع السري الذي احتضن مشروع مانهاتن بنيويورك.

مشروع مانهاتن هو مشروع بحث وتطوير جرى العمل عليه في أثناء الحرب العالمية الثانية لإنتاج أول قنبلة ذرية في التاريخ.

وقادت الولايات المتحدة المشروع مدعومةً بالمملكة المتحدة وكندا في ذلك الوقت، والموقع شهد ولادة أول قنبلة نووية في التاريخ، التي استُخدمت في ضرب مدينتي هيروشيما وناغازاكي، وأشرف الجنرال ليزلي غروفز من فيلق القوات البرية الأمريكي الهندسي على المشروع من عام 1942 حتى عام 1946.

وبحسب موقع "إلكتريك"، تتمثل خطة وزارة الطاقة في العمل مع شركة Hecate Energy لإعادة استخدام موقع هانفورد، وهو موقع أرض فيدرالي مساحته 8 آلاف فدان، كجزء من مبادرة Cleanup to Clean Energy التي تم إطلاقها في يوليو 2023.

ويهدف البرنامج إلى إعادة استخدام أجزاء من الأراضي المملوكة لوزارة الطاقة -التي تم استخدام أجزاء منها سابقًا في برنامج الأسلحة النووية للولايات المتحدة- لتوليد الطاقة النظيفة.

واختيرت شركة Hecate Energy من خلال عملية تنافسية قائمة على المؤهلات لتقييم وتصنيف المقترحات لهذا المشروع الطموح.

وستخضع وزارة الطاقة وشركة Hecate Energy لعملية تفاوض بشأن اتفاقية عقارية لتشييد مزرعة توليد الطاقة الشمسية المزعمة.

وكان موقع هانفورد المستقبلي للطاقة الشمسية في ولاية واشنطن، الذي تم إنشاؤه عام 1943، موقعًا سريًا للغاية لمشروع مانهاتن خلال الحرب العالمية الثانية، إذ أنتجت المفاعلات النووية البلوتونيوم للقنابل الذرية الأولى في العالم.

ويقع في قسم من الصحراء شبه القاحلة على طول نهر كولومبيا.

وقالت وزيرة الطاقة الأمريكية جينيفر غرانهولم: "تعمل وزارة الطاقة على تحويل آلاف الأفدنة من الأراضي في موقعنا في هانفورد إلى مركز مزدهر لتوليد الطاقة الشمسية الخالية من الكربون، مما سيكون قدوة في تنظيف بيئتنا وتقديم فرص اقتصادية جديدة إلى المجتمعات المحلية".

وفي ظل إدارة بايدن/هاريس، تمت إضافة ما يقرب من 90 غيغاواط من الطاقة الشمسية إلى الشبكة، وهو ما يكفي لتشغيل ما يقرب من 13 مليون منزل.

ورغم ذلك، لا تزال الولايات المتحدة الأمريكية بعيدة عن المنافسة على مستوى أضخم مزارع توليد الطاقة الشمسية في العالم، إذ تغيب عن الدول التي تحتل المراكز العشرة الأولى في احتضانها لأضخم مزارع الطاقة الشمسية على مستوى العالم بدءا من عام 2024 الجاري.

وتحتفظ الصين بالمركزين الأول والثاني، عبر مزرعة Xinjiang في المركز الأول كأضخم مزرعة توليد طاقة شمسية في العالم بسعة انتاج 5 غيغاواط، ومزرعة Golmud الصينية في المركز الثاني بسعة انتاج 2.8 غيغاواط.

بينما تحتل الهند المركز الثالث بين الدول الحاضنة لأكبر مزارع توليد الطاقة الشمسية في العالم، بفضل مزرعة Bhadla التي مؤهلة لإنتاج 2.7 غيغاواط من الطاقة.