قصص

نشر في : 07-06-2024

حدثت في : 2024-06-07 12:07:23

بتوقيت ابوظبي

آلاء عمارة

نحتاج إلى بناء إدراك أطفالنا بقضايا البيئة؛ لذلك نقدم إليكم 5 نصائح تساعدكم في تحقيق هذا الهدف.

صار من المعتاد أن ترى أطفالًا في مؤتمرات الأطراف المعنية بتغير المناخ (COP)؛ خاصة في المنطقة الخضراء. يمارسون أنشطة تفاعلية ويمرحون بالألعاب ويبرزون جمال البيئة والطبيعة بالرسم والتلوين. حتى إنّ هناك جناح في المؤتمر خاص بالشباب والأطفال، وهذا في محاولة لرفع وعي الأطفال بالقضايا المناخية والبيئية وإدماجهم في محادثات المناخ والعمل البيئي؛ لأنهم الجيل القادم والذي سيقود قضايا البيئة والمناخ ويدافع عنها. لذلك، وجب الاهتمام بالتعليم البيئي بين الأطفال، هناك العديد من المصطلحات التي ينبغي على الطفل استيعابها؛ ليشعر بالمسؤولية تجاه بيئته ويدرك ما أسباب ما يحصل حوله في البيئة. 

5 نصائح لتعزيز التعليم البيئي 

حسنًا، هناك الكثير من الأساليب المناسبة لتعليم الأطفال عن البيئة وإدراك ما يحدث حولهم من تغيرات: 

1- تنمية حب الطبيعة 

اصطحب أطفالك إلى الحدائق والمناطق الغنية بالمناظر الطبيعية الخلابة عندما يكون الطقس مثاليًا، وبينما يلعبون تحدث معهم عن جمال السماء الزرقاء والطبيعة من حولهم سواء كانت الأرض خضراء أو رملية أو جبلية أو حتى تربة طينية، اجعلهم يلمسون أوراق الأشجار والصخور ويستشعرون درجات الحرارة من حولهم، مثل أن تخبرهم، كم أنّ الحرارة دافئة اليوم، وحدثهم عن فوائد ذلك لعمليات البناء الضوئي التي يستخدمها النبات لصنع الغذاء وإطلاق الأكسجين الذي نتنفسه وكيف أنّ تلك النباتات مهمة لبقائنا على قيد الحياة، وهكذا. بمرور الوقت، سيحبون الطبيعة ويدركون أهميتها، بل ويُحملون أنفسهم مسؤولية الحفاظ عليها.

2- استيعاب إعادة التدوير

ببساطة، يمكنك تعليمهم دلالات العلامات الموجودة أسفل العبوات والمنتجات التي يشترونها، وإذا كانت صديقة للبيئة ويمكن إعادة تدويرها أم لا، ما يساعدهم في إدراك مدى حرص الشركات المنتجة على البيئة، ويقررون بعد ذلك الحد من استخدام منتجاتها. في نفس الوقت، تنمية ثقافتهم البيئية. 

3- حدثهم عن التغيرات المناخية 

عندما تلاحظ نمط طقسي غير طبيعي، انتهز هذه الفرصة، وحدّث أطفالك أكثر عن التغيرات المناخية، وأسبابها، وكيفية تأثيرها على البيئة بأبسط الأمثلة التي يلتمسونها حولهم، مثل كيف أنّ أزهار الحديقة قد أزهرت في وقت مبكر عن كل عام نتيجة للحرارة المرتفعة وهكذا. ودلّهم على أفضل الطرائق التي يمكنهم اتباعها من أجل المساعدة في تخفيف انبعاثات الغازات الدفيئة، مثل ركوب الدراجات الهوائية أو ركوب الحافلة. ولا تكتفي بإرشادهم بل مارس معهم ركوب الدرجات الهوائية واستقل مع أطفالك الحافلة عند زيارة أصدقائك. 

4- الطبيعة مأوى الجميع 

ربما هناك بعض الكائنات الحشرات، والتي يراها البشر مزعجة ودلالة على عدم نظافة المكان، ما يدفعهم لسحقها في أي مكان يرونها فيه؛ حتى وإن كانت في بيئتها الطبيعية خارج المنزل. وفي هذه الحالة، يجب توعية الأطفال بأنّ تلك الكائنات هي جزء من عالمنا، ووجودها ضروري في البيئة. وتدريبهم على أنه إذا وجدوا حشرة في داخل المنزل، أن يحملوها في ورقة ونقلها للخارج بدون إلحاق الضرر بها. 

5- ثقافة بيئية 

هناك الكثير من الكتب البيئية التي صارت متاحة للأطفال بلغة سلسلة وغنية بالرسومات والألوان التي تجذب أعين الأطفال، يمكنك الاستعانة بها وتعليمهم من خلالها أكثر عن البيئة والمناخ. تضم تلك الكتب معلومات أساسية وقيّمة، ستساعد طفلك على استيعاب التغيرات المناخية والبيئية وأهمية البيئة وضرورة الحفاظ عليها. 

دائمًا ما يُقال أنّ الأطفال هم قادة الغد، وهذا حقيقي، لذلك بناء معرفتهم وإدراكهم للقضايا البيئية لم يعد خيارًا بل واجبًا؛ لبناء مستقبل أكثر اشراقًا لكوكبنا والأجيال اللاحقة.