تقارير وتحليلات

نشر في : 13-07-2024

حدثت في : 2024-07-13 18:55:32

بتوقيت ابوظبي

فريق نداء الأرض

يؤدي ارتفاع درجة الحرارة بسبب تغير المناخ إلى المزيد من نشاط العواصف الرعدية، وبالتالي المزيد من الصواعق في جميع أنحاء العالم.

فقد أكد خبراء، اليوم السبت، أن ارتفاع درجات الحرارة الناتج عن تغير المناخ يؤدي إلى مزيد من نشاط العواصف الرعدية والصواعق، وغيرها من الظواهر القاتلة؛ حال تعرض الإنسان لها بشكل مباشر.

وقد لقي ما لا يقل عن 43 شخصا حتفهم بسبب الصواعق في ولاية "أوتار براديش" الهندية يوم الخميس الماضي، و21 شخصًا في ولاية بيهار، الجمعة.

وكان معظم القتلى، إما كانوا يزرعون الأرز في الحقول، وإما كانوا يرعون الماشية، وإما كانوا يحتمون تحت الأشجار لحماية أنفسهم من المطر.

وقال خبير المناخ الهندي مادهافان ناير راجيفان، إن تغير المناخ يزيد من تكوين السحب "الحملية" أو السحب الرعدية، وقد ارتفعت وتيرة العواصف الرعدية في كل مكان، بما في ذلك الهند، بسبب تغير المناخ؛ وهو ما يعني أن العالم يجب أن يستعد لأخطار جديدة من هذا النوع.

وأضاف راجيفان، لوكالة أنباء PTI: "لسوء الحظ، ليست لدينا بيانات عن ومضات البرق لتأكيد زيادة الحوادث. ومع ذلك، يمكننا أن نستنتج أن ظاهرة الاحتباس الحراري تؤدي إلى مزيد من النشاط الحراري، ما يؤدي إلى المزيد من العواصف الرعدية، وبالتالي المزيد من الصواعق المفاجئة".

وأوضح راجيفان أن البرق يُعزى إلى السحب العميقة ذات الامتدادات الرأسية الكبيرة.