قصص

نشر في : 10-08-2023

حدثت في : 2024-03-01 10:35:49

بتوقيت ابوظبي

Ahmed Sami

تم اقتراح إنشاء شبكة سانتياغو للخسائر والأضرار (SNLD) في COP 25 في مدريد عام 2019.

ويهدف إنشاء الشبكة إلى تسهيل تقديم المساعدة التقنية للمجتمعات على الخطوط الأمامية لتغير المناخ ومعالجة الخسائر والأضرار المرتبطة بالآثار الضارة لتغير المناخ على المستوى المحلي والوطني والإقليمي في البلدان النامية المعرضة بشكل خاص للآثار الضارة لتغير المناخ.

ولكن رغم إقرار صندوق الخسائر والأضرار في مؤتمر الأطراف السابق في مصر لم يتم تفعيل الشبكة حتى الآن.

للحصول على الإجابات عن موعد تفعيل الشبكة والمخاوف حولها، والمنظمات المضيفة، قامت "نداء الأرض" بمحاورة محاميين دوليين من تحالف الخسائر والأضرار L&Dc، وهما: هايدي مرعي وايت وهايسنيت نتجاجا

المحامية هايدي مرعي وايت من تحالف - الصورة بإذن منها الخسائر والأضرار.

وإلى نص الحوار…

كيف يمكن لشبكة سانتياغو دعم تطوير الاستراتيجيات الإقليمية والوطنية لمعالجة الخسائر والأضرار؟

أُنشئت شبكة سانتياغو لربط البلدان النامية الضعيفة بمقدمي المساعدة التقنية والمعرفة والموارد التي يحتاجونها للتصدي لتغير المناخ.

 تهدف الشبكة إلى تحفيز وتوجيه المساعدة التقنية الموثوقة لدعم الجهود والنهج لمعالجة الخسائر والأضرار على المستوى المحلي والوطني والإقليمي في البلدان النامية المعرضة بشكل خاص للآثار الضارة لتغير المناخ.

ولكن شبكة سانتياغو ليست جاهزة للعمل بعد، والمفاوضات جارية بشأن تفعيلها الكامل، ومع ذلك، من المتوقع أن تدعم الشبكة تطوير الاستراتيجيات الإقليمية والوطنية لمعالجة الخسائر والأضرار من خلال تسهيل المساعدة التقنية للبلدان النامية بشأن الجوانب المتعلقة بالخسائر والأضرار الناجمة عن تغير المناخ.

 ستحتاج الشبكة أيضًا إلى تلبية الاحتياجات الفنية للمجتمعات المعرضة لتغير المناخ من خلال تزويدها بالموارد والمعرفة اللازمة.

ما هو دور شبكة سانتياغو في معالجة الخسائر والأضرار المرتبطة بتغير المناخ؟

تم إنشاء شبكة سانتياغو للخسائر والأضرار (SNLD) لتحفيز المساعدة التقنية من المنظمات والهيئات والشبكات والخبراء ذات الصلة لتنفيذ النهج ذات الصلة لتجنب وتقليل ومعالجة الخسائر والأضرار المرتبطة بالآثار الضارة للمناخ التغيير على المستوى المحلي والوطني والإقليمي في البلدان النامية المعرضة بشكل خاص للآثار الضارة لتغير المناخ.

بمعنى آخر، يهدف SNLD إلى تسهيل تقديم المساعدة الفنية للمجتمعات على الخطوط الأمامية لتغير المناخ.

كيف تم إنشاء شبكة سانتياغو للخسائر والأضرار؟

تم إنشاء شبكة سانتياغو للخسائر والأضرار (SNLD) في COP 25 في مدريد عام 2019، كان التفويض الممنوح للأطراف في الدورة الثامنة والخمسين للهيئة الفرعية هو اختيار منظمة مضيفة لأمانة الشبكة. تم الاعتراف بفريق عمل شبكة سانتياغو الخاص بتحالف الخسائر والأضرار التابع لمنظمة "تعاون الخسارة والأضرار" لمساهماتهم في تطوير شبكة سانتياغو.

ما هي الأولويات والتحديات الرئيسية لشبكة سانتياغو في الفترة التي تسبق مؤتمر COP28؟

هناك العديد من المشكلات التي يجب حلها قبل أن تعمل شبكة سانتياغو بشكل كامل. التسلسل مهم وسيتعين حلها في أقرب وقت في الفترة التي تسبق مؤتمر COP28 في دبي، تتمثل الأولويات الرئيسية في اختيار المنظمة المضيفة لأمانة شبكة سانتياغو وترشيح وانتخاب أعضاء المجلس الاستشاري.

1- اختيار المنظمة المضيفة لأمانة لشبكة سانتياغو، سيسهيل عمل الشبكة وإدارة عملياتها اليومية، لأن لديها عدد من الأدوار والمسؤوليات التي تم الاتفاق عليها بالفعل من قبل البلدان في COP 27 في شرم الشيخ، وتشمل هذه المهمة تلقي وتقييم وإدارة عملية الاستجابة لطلبات المساعدة من البلدان النامية.

للأسف، لم يتم حل مسألة اختيار منظمة أو مجموعة من المنظمات لاستضافة أمانة شبكة سانتياغو في مؤتمر تغير المناخ في بون في يونيو 2023، لذلك وافقت البلدان على تأجيل القرار حتى الدورة الثامنة والعشرين لمؤتمر الأطراف، مما قد يؤدي إلى مزيد من التأخير في تفعيل الشبكة.

ومع ذلك، يجب على الدول أن تبدأ بالفعل في مناقشة هذا الأمر بشكل غير رسمي لإيجاد حل قبل الوصول إلى دبي، يجب عليهم أيضًا مراعاة ما هو مطلوب للتأكد من أنه ليس فقط المضيف الذي تم اختياره ولكن يتم توقيع اتفاقية المضيف (MoU) في أقرب وقت ممكن أيضًا، لمنح البلدان أفضل فرصة لحل كلاهما في الدورة الثامنة والعشرين لمؤتمر الأطراف.

 تعمل شبكة سانتياغو حاليًا بموجب ترتيبات مؤقتة حيث تتمتع أمانة اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ بصلاحيات محدودة لمطابقة البلدان التي تطلب المساعدة التقنية مع المنظمات والهيئات والشبكات والخبراء الذين قد يكونون قادرين على مساعدتها.

2- ترشيح وانتخاب أعضاء المجلس الاستشاري لشبكة سنتياغو، وافقت البلدان بالفعل في مؤتمر الأطراف 27 على عدد من الأدوار والمسؤوليات الاستشارية، حيث سيتولى أعضاء المجلس الاستشاري الذين سيتم انتخابهم في الدورة الثامنة والعشرين لمؤتمر الأطراف. من المهم أن يتم ترشيح الأعضاء قبل الدورة الثامنة والعشرين لمؤتمر الأطراف مجموعة من المهام.

 يجب أن يكون لدى الأشخاص المرشحين مجموعة متنوعة من الخبرة والمعرفة الفنية والقرار الصادر عن شرم الشيخ يسلط الضوء أيضًا على الحاجة إلى مراعاة التوازن بين الجنسين.

مما يتكون المجلس الاستشاري لشبكة سانتياغو؟

يتكون المجلس من مجموعة مختلفة من الأعضاء والذي يتضمن تحديدا.

(أ) عضوان من كل مجموعة من المجموعات الإقليمية الخمس للأمم المتحدة ؛ (أفريقيا وآسيا والمحيط الهادئ، وأوروبا الشرقية، وأمريكا اللاتينية ومنطقة البحر الكاريبي، وأوروبا الغربية و اخرين)

(ب) عضو واحد من كل من أقل البلدان نمواً والجزر الصغيرة، الدول النامية.

(ج) عضوان في اللجنة التنفيذية لآلية وارسو الدولية.

(د) عضو واحد من دائرة النساء والجندر.

(هـ) عضو واحد من منظمات الشعوب الأصلية.

(و) عضو واحد من منظمات الأطفال والشباب غير الحكومية.

 ما هي طبيعة المساعدة التقنية التي ستقدمها شبكة سانتياغو؟

هناك العديد من الموضوعات التي من المتوقع دعمها من قبل شبكة سانتياغو، أبرزها دعم تجنب الخسائر والأضرار وتقليلها ومعالجتها، على سبيل المثال لا الحصر، التأثيرات والأولويات والإجراءات المستقبلية بما في ذلك تلك المذكورة في اتفاقيات COP السابقة وفي المادة 8 من اتفاق باريس، وكذلك مسارات عمل اللجنة التنفيذية وآلية وارسو الدولية.

هذا يتضمن، المساعدة الفنية لـتطوير أنظمة الإنذار المبكر وسبل العيش المستدامة والتمويل المبتكر، والآليات التي ذكرتها هي جميع مجالات العمل المحتملة.

ومع ذلك، فإن الشيء المهم الذي يجب أخذه في الاعتبار هو أن المساعدة الفنية تهدف إلى أن تكون مدفوعة بالطلب وبناءً على احتياجات وأولويات الدولة التي تسعى للحصول على المساعدة، لذلك فإن مجموعة واسعة من هذه المساعدات من المتوقع تقديمها بشكل مبتكر وطموح من خلال شبكة سانتياغو.