تقارير وتحليلات

نشر في : 12-10-2024

حدثت في : 2024-10-16 12:28:00

بتوقيت ابوظبي

محمد مبروك

أفاد تقرير نُشر، اليوم السبت، بأن منطقة تتجاوز حجم دولة بيلاروسيا، احترقت في البرازيل خلال الفترة ما بين يناير/كانون الثاني وسبتمبر/أيلول من العام الجاري.

وقال تقرير مبادرة شبكة "ماب بيوماس"، إن 22.38 مليون هكتار احترقت في الأشهر التسعة الأولى من العام الجاري، بزيادة نسبتها 150% عن المساحة التي احترقت في الفترة نفسها  في عام 2023.

وتشكّل المنطقة 2.6 من مساحة أراضي البرازيل، وهي أكبر من مساحة بيلاروسيا البالغة (29.20 مليون هكتار)، وتقريبا مساحة رومانيا نفسها (23 مليون هكتار).

وجاء التقرير بعد أن حلّلت الشبكة، التي تضم جامعات ومنظمات غير حكومية وشركات تكنولوجيا، صور أقمار اصطناعية وغيرها من البيانات، وكان أكثر من نصف المنطقة المحترقة في منطقة الأمازون.

وفي شهر سبتمبر/أيلول الماضي وحده، احترق 5.5 مليون هكتار، بزيادة 196% عن شهر سبتمبر/أيلول 2023.

وقالت آن إلينكار من شبكة "ماب بيوماس"، إن "الموسم الجاف في الأمازون، الذي عادة ما يستمر من يونيو/حزيران إلى أكتوبر/تشرين الأول كان شديدا بشكل خاص هذا العام، وأدى إلى تفاقم أزمة الحرائق في المنطقة".

يُذكر أن غابات الأمازون المطيرة التي يطلق عليها اسم "رئة العالم" تمتص ثاني أكسيد الكربون من الجو، ولذلك فهي تلعب دورا أساسيا في مكافحة تغير المناخ.

وفي سبتمبر/أيلول، كانت منطقة سيرادو، وهي خزان المياه في البرازيل وموطن نحو 5% من جميع أنواع النباتات والحيوانات على وجه الأرض، هي المنطقة الأحيائية الأكثر تضررا من الحرائق من حيث المساحة، حيث بلغت المساحة المتضررة 4.3 مليون هكتار، وكانت هناك زيادة بنسبة 158% عن المساحة المتضررة خلال الشهر نفسه من العام الماضي.

وفي الشهر ذاته أيضا، تعرضت 318 ألف هكتار من "بانتانال"، وهي أكبر أراض رطبة في العالم، للدمار بسبب حريق، بزيادة بنسبة 662%، مقارنة بالشهر نفسه من العام الماضي.

وتشير بيانات المعهد الوطني البرازيلي لأبحاث الفضاء المسؤول عن المراقبة بالأقمار الصناعية إلى أن البرازيل شهدت منذ بداية العام الجاري أسوأ حرائق خلال الأعوام الـ14 الماضية.