قصص

نشر في : 19-10-2024

حدثت في : 2024-10-21 12:46:01

بتوقيت ابوظبي

آلاء عمارة

واحد من أهم أهداف اتفاق باريس، عدم تجاوز متوسط درجات الحرارة العالمية 1.5 درجة مئوية، ويتحقق هذا الهدف بجهود تخفيف انبعاثات الغازات الدفيئة المسببة للاحتباس الحراري.

لهذا خرج "التعهد العالمي للطاقة المتجددة وكفاءة الطاقة" في أثناء مؤتمر الأطراف المعني بتغير المناخ في دورته الثامنة والعشرين (COP28) في إكسبو دبي بالإمارات العربية المتحدة، والذي يدعو الأطراف إلى مضاعفة الطاقة المتجددة 3 مرات بحلول 2030.

وفي يوم اختتام COP28، وخروج التقييم الأول، دعت وثيقة "الجردة العالمية"، التي تضم النتائج النهائية للمؤتمر، الأطراف إلى البدء في اتخاذ الإجراءات اللازمة للتخلص التدريجي من الوقود الأحفوري، وتركت الكرة في ملعب أذربيجان، التي من المقرر أن تستقبل COP29 في نوفمبر/تشرين الثاني 2024، ما جعل ملف الطاقة المتجددة على أجندة المؤتمر. يُذكر أنّ أذربيجان من الدول الموقعة على "التعهد العالمي للطاقة المتجددة وكفاءة الطاقة"، الذي انطلق في COP28. 

في أذربيجان 

وتُخصص أجندة COP29 يومًا للطاقة، وهو اليوم الخامس من أيام المؤتمر الموافق 15 نوفمبر/تشرين الثاني، ومن المنتظر أن تنطلق مبادرات وإعلانات بشأن الطاقة المتجددة؛ خاصة وأنّ أذربيجان من الدول التي تضع عملية الانتقال نحو الطاقة المتجددة من الأولويات الرئيسية في الأجندة الوطنية، وتُركز على زيادة حصة مصادر الطاقة المتجددة في قطاعاتها المختلفة. كما تخطط أذربيجان لتشغيل 9 محطات للطاقة الشمسية وطاقة الرياح؛ لتولد 2 غيغاواط بحلول 2027. إضافة إلى تطوير 10 محطات إضافية؛ لتولد ما يصل إلى 5 غيغاواط بحلول 2030. 

التمويل هو المفتاح

خرجت العديد من التعهدات في COP28، وبرزت الأهداف المأمولة الخاصة بملف الطاقة المتجددة، لكن هناك بعض التحديات التي من المنتظر اتخاذ إجراءات حاسمة للتغلب عليها، لتحقيق هدف مضاعفة الطاقة المتجددة 3 مرات، وأبرز تلك التحديات، هي التمويل الكافي لتنفيذ ذلك الهدف. 

وفي حوار سابق له مع نداء الأرض، قال "بروس دوغلاس"، المدير التنفيذي للتحالف العالمي للطاقة المتجددة (GRA): "ستدور المناقشات في مؤتمر الأمم المتحدة المعني بتغير المناخ (COP29) حول تعبئة المجتمع الدولي لتأمين الالتزام المالي الكبير بشكل جماعي بقيمة 10 تريليونات دولار أمريكي اللازمة لتحقيق الهدف الطموح المتمثل في مضاعفة القدرة العالمية للطاقة المتجددة ثلاث مرات بحلول عام 2030". ويتابع دوغلاس لنداء الأرض: "وتشكل هذه التعبئة المالية أهمية بالغة لتوسيع نطاق مشاريع الطاقة المتجددة، وتعزيز كفاءة استخدام الطاقة". 

من جانب آخر، تبرز قضية التمويل المناخي في COP29، وتأمل الأطراف والجهات المعنية بإيجاد حل فعّال لتلك القضية بأسرع وقت. وشدد على تلك المسألة "سيمون ستيل"، الأمين التنفيذي لاتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ (UNFCCC)؛ في خطابه خلال الحدث الافتراضي لبرنامج الاقتصاد العالمي والتنمية بمعهد بروكينجز في يوم 17 أكتوبر/تشرين الأول 2024؛ أي قبل انطلاق COP29 بأسابيع قليلة. 

هناك العديد من التحديات الأخرى التي ما زالت في انتظار رئاسة COP29؛ لكن مع المطالبة الدائمة بالتمويل المناخي، وإعطاء COP29 اسم "مؤتمر الأطراف المالي"؛ فهذا يضع رئاسة المؤتمر تحت ضغط؛ لدفع مفاوضات التمويل المعقدة، باعتبار التمويل هو المفتاح الرئيسي لمكافحة التغيرات المناخية على جميع المستويات؛ خاصة في قطاع الانتقال للطاقة المتجددة.