تقارير وتحليلات

نشر في : 10-08-2024

حدثت في : 2024-08-12 11:51:43

بتوقيت ابوظبي

فريق نداء الأرض

سجلت محطة فوسنوك الروسية، وسط القارة القطبية الجنوبية، درجة حرارة قياسية جديدة في القارة القطبية الجنوبية في مؤشر خطر لوضع المناخ في الكرة الأرضية.

وحسب ما نشره موقع روسيا اليوم، نقلاً عن المكتب الإعلامي لمعهد بحوث القطب الشمالي والقطب الجنوبي، بلغت الحرارة في القطب الجنوبي 34.2 درجة مئوية تحت الصفر يوم الثلاثاء 6 أغسطس الجاري؛ وهي أعلى درجة حرارة منذ 21 يوليو 1983.

أبرد منطقة على الأرض

والقطب الجنوبي هو أبرد منطقة على الأرض، ويعد شهري يوليو/تموز وأغسطس/آب من أبرد أشهر السنة في وسط القارة القطبية الجنوبية.  

وكانت أقل درجة حرارة في تاريخ متابعة درجات الحرارة في القطب قد سجلت عند 89.2 درجة مئوية تحت الصفر.

حرارة في القطب

ولفت المكتب الإعلامي إلى أن درجة الحرارة انخفضت في اليوم التالي 7 أغسطس/آب إلى 48.8 درجة مئوية تحت الصفر.

وعادة ما تنخفض درجة الحرارة بالقطب في شهر يوليو/تموز إلى 66.6 درجة وفي أغسطس/آب إلى 67.6 درجة مئوية تحت الصفر.

وتعد محطة فوستوك الروسية هي المحطة الوحيدة التي تعمل طوال العام وسط القارة القطبية الجنوبية.

اختلال خطير

من جهة أخرى، أكد فريق من العلماء أن اختلال أي نظام طبيعي أساسي لمناخ الأرض بسبب ارتفاع درجات الحرارة في العالم، سيولد تأثير الدومينو، وسيكون نقطة تحول حاسمة في تطور المناخ على الأرض.

ولفتوا، في بحث نشرته مجلة Nature Communications البريطانية، إلى أن استمرار ارتفاع درجات الحرارة على الأرض سيؤدي إلى حدوث تغيرات مناخية كبيرة.

وقال الباحثون، بعد قيامهم بدراسة أربعة أنظمة طبيعية أساسية لمناخ الأرض هي التيارات الأطلسية، وغابات الأمازون المطيرة، وجليد القطبين الشمالي والجنوبي": "لقد ثبت أنه في حالة استمرار الاتجاهات المناخية الحالية في القرن الحالي، فإن خطورة حدوث تحول حاسم تعادل 45%، وأن هذا الخطر سيزداد مع كل ارتفاع في درجات الحرارة بمقدار 0.1 درجة مئوية ويتجاوز عتبة 1.5 درجة مئوية".