قصص

نشر في : 29-05-2024

حدثت في : 2024-06-02 12:59:46

بتوقيت ابوظبي

آلاء عمارة

اتضح أنّ الحرارة الليلية تتسبب في السكتة الدماغية؛ فما القصة؟

تتفاقم تأثيرات التغيرات المناخية بصورة ملحوظة يومًا بعد يوم، حتى وصلّت تأثيراتها إلى صحة الإنسان، الأمر الذي حفز العديد من الباحثين لإجراء دراسات تربط بين الحرارة المرتفعة؛ بسبب الاحترار العالمي والصحة العامة؛ والجدير بالذكر أنّ مؤتمر الأطراف بشأن التغير المناخي في دورته الثامنة والعشرين (COP 28)، الذي انعقد في إكسبو دبي بدولة الإمارات العربية المتحدة في نهاية 2023، كان أول مؤتمر في تاريخ مؤتمر الأطراف المعنية بالتغيرات المناخية الذي يُخصص على أجندته يومًا للصحة، ما سمح بتسليط الضوء بقوة على ملف الصحة وعلاقته الوطيدة بالتغيرات المناخية. 

وفي هذا الصدد، أجرت مجموعة بحثية من ألمانيا، دراسة تربط بين الحرارة الليلة والسكتة الدماغية؛ خاصة مع زيادة انتشار الليالي الاستوائية، وهو مصطلح يُشير إلى الليالي التي ترتفع فيها درجات الحرارة؛ نتيجة التغيرات المناخية التي جعلت حرارة الليل ترتفع بسرعة أكبر من النهار، ووجدوا أنّ الحرارة الليلية تساهم بصورة كبيرة في زيادة خطر الإصابة بالسكتة الدماغية، تلك النتائج مفيدة للسكان الذين يعيشون في مناطق ترتفع فيها درجات الحرارة بصورة مطردة، ما يساعدهم في اتخاذ التدابير اللازمة للتكيف مع تلك الحرارة، وحمايتهم ضد مخاطر تأثيرات التغيرات المناخية. ونشر الباحثون ما توّصلوا إليه في دورية «يوروبين هارت جورنال» (European Heart Journal) في 21 مايو/أيار 2024. 

بيانات صادمة

حلل الباحثون بيانات 11 ألف حالة سكتة دماغية على مدار 15 عامًا، حصلوا عليها من مستشفى جامعة أوغسبورغ في ألمانيا، ووجدوا أنّ الحرارة الشديدة في أثناء الليل، تتسبب في زيادة خطر الإصابة بالسكتة الدماغية بنسبة 7%. وكان كبار السن والنساء هم الأكثر عرضة للخطر. 

ومن خلال التحليل، لاحظ الباحثون أنّ خطر الإصابة بالسكتة الدماغية؛ نتيجة ارتفاع درجات الحرارة أثناء الليل قد زاد بمرور الوقت. على سبيل المثال، الفترة بين عامي 2006 إلى 2012؛ تسببت الحرارة المرتفعة ليلًا إلى زيادة إصابات السكتة الدماغية بمقدار حالتين سنويًا. وبين عامي 2013 إلى 2020؛ زادت حالات السكتة الدماغية بمقدار 33 حالة سنويًا. 

توصيات

أوصى مؤلفو الدراسة بضرورة اتخاذ الإجراءات اللازمة للتكيّف مع هذا الوضع الذي يزداد خطورة يومًا بعد يوم، وذلك عبر إمداد العيادات والمشتشفيات بالإمكانات اللازمة ليكونوا على استعداد دائمًا للتعامل مع حالات السكتة الدماغية ليلًا. كذلك، الحد من ظاهرة «الجزر الحرارية الحضرية»، وهي المناطق الحضرية أو المدن التي ترتفع فيها درجات الحرارة؛ نتيجة الأنشطة البشرية، وينبغي تقليل تلك الأنشطة التي ترفع حرارتها وزراعة الأشجار؛ لتكون أكثر صحة، ما يُساهم في سلامة البشر وتقليل مخاطر التغيرات المناخية.