قصص

نشر في : 25-05-2024

حدثت في : 2024-05-25 14:14:57

بتوقيت ابوظبي

آلاء عمارة

تتأثر جميع أشكال الحياة في الغابات بعد تعرضها للحرائق، ويمتد التأثير إلى كيمياء التربة.

في ظل الاحترار العالمي، ازدادت وتيرة حرائق الغابات، ويتبعها الكثير من الخسائر المتمثلة في خسارة الموائل والأنواع النباتية والحيوانية، إضافة إلى ملايين الفدادين سنويًا من الغابات، بل وتتأثر التربة، وهذا ما درسته مجموعة بحثية من جامعة كولورادو الحكومية في الولايات المتحدة الأمريكية، وجدوا أنّ حرائق الغابات تؤدي إلى تغيرات في كيمياء التربة، ما يؤثر سلبًا على تعافي النظم البيئية، ويمتد تأثير ذلك إلى الإنسان. ونشر الباحثون ما توّصلوا إليه في مراجعة منشورة في دورية «نيتشر ريفيوز إيرث آند إنفيرونمنت» (Nature Reviews Earth & Environment) في 14 مايو/أيار 2024. 

كيمياء التربة 

وهي فرع من علوم التربة، يعني بالخصائص والتفاعلات الكيميائية والعمليات الجيوكيميائية في التربة، والتي تؤثر على توافر العناصر الغذائية اللازمة لنمو النباتات. كل هذا يرتبط بخصوبة التربة وقابليتها لإيواء الحياة بشكل ما. وبعد حرائق الغابات، تحدث تغيرات في كيمياء التربة، وقد تتسبب في تلوث المياه وجودة الهواء، كذلك تؤثر سلبًا على نمو النباتات. 

مراقبة ضعيفة 

يساعد فهم تلك التغيرات في كيمياء التربة بعد الحرائق وتتبعها ومراقبتها جيدًا في وضع خطط واستراتيجيات تعزز الجهود اللازمة لتعافي الغابات واستعادتها لحيويتها. كذلك يساهم في تقييم المخاطر. لكن، هذا لم يكن يحدث، لذلك أكدت المراجعة على ضرورة استخدام تقنيات أفضل لرصد التغيرات الحاصلة في التربة والنظم البيئية المحيطة بموقع الحرائق؛ فهذا يعزز اتخاذ القرارات اللازمة بشأن كيفية معالجة مياه الشرب في المناطق المحروقة. 

كيمياء التربة

وجد الباحثون أنّ النار قد تُغيّر المعادن إلى صور مختلفة أكثر سُمية وخطورة، ينتهي بها المطاف في نهاية الأمر في الهواء أو الماء، وربما تتحول من معادن خاملة إلى معادن خطيرة أو تزيد نسبة بعضها في التربة، ما يُخل بالتوازن بين عناصر التربة. على سبيل المثال، معدن الكروم، وجد العلماء أنّ حرائق الغابات تتسبب في رفع مستوياته بصورة خطيرة في المناطق التي تعرضت للحرائق. واستمرت مستويات الكروم مرتفعة في تلك المناطق لأشهر بعد الحريق. 

فوائد 

وعلى الرغم من التغيرات الحاصلة في كيمياء التربة عقب حرائق الغابات، إلا أنّ الباحثون أشاروا أيضًا إلى أنها قد تكون مفيدة بشكل ما؛ فقد تزيد نسبة النيتروجين في التربة، وتزداد قابلية ذوبان الكربون العضوي في التربة في الماء. هذا يعزز حالة التربة لإعادة نمو النباتات مرة أخرى. 

ولكن.. 

فوائد حرائق الغابات، لا تُقارن بحجم الضرر الواقع، والمتمثل في انهيار الموائل وتهديد بعض الأنواع النباتية والحيوانية بالانقراض، فضلًا عن إنقاص قدرتها على امتصاص غاز ثاني أكسيد الكربون من الغلاف الجوي، وإطلاق الأكسجين. لذلك، يوصي مؤلفو المراجعة بضرورة تعزيز مراقبة التغيرات الطارئة على الغابات بعد تعرضها للحرائق؛ لاتخاذ التدابير اللازمة في مكافحتها.