قصص

نشر في : 03-08-2024

حدثت في : 2024-08-05 16:18:18

بتوقيت ابوظبي

آلاء عمارة

على الرغم من أنّ الطاقة المتجددة تُمثل أملًا للبشر في مستقبل أكثر استدامة، فإنّ هناك بعض المسؤوليات عند تطبيقها.

يحاول العالم الانتقال نحو الطاقة المتجددة كوسيلة من وسائل تخفيف حدة التغيرات المناخية، التي باتت آثارها ملموسة كل يوم، وبالفعل، خرجت معاهدة مضاعفة الطاقة المتجددة 3 مرات في أثناء مؤتمر الأطراف المعني بتغير المناخ في دورته الثامنة والعشرين (COP28) في إكسبو دبي بالإمارات العربية المتحدة، الذي وقعته ما يزيد على 130 دولة، لتدعيم الانتقال نحو الطاقة المتجددة. وهذه خطوة جيدة، لكن على الرغم من أنّ الطاقة المتجددة لها الكثير من الفوائد، صحيًا وبيئيًا، فإنّ هناك الكثير من الاعتبارات التي يجب الالتفات إليها، خاصة عندما يأتي الأمر للطيور والتنوع البيولوجي الذي قد يتأثر سلبًا. 

عواقب غير مقصودة 

هناك الكثير من العواقب غير المقصودة لمرافق الطاقة المتجددة، التي قد تتسبب في قتل الطيور، خاصة الطيور المهاجرة، نستعرض منها: 

1- الطاقة الشمسية

وهي التي يستخلصها الإنسان من الأشعة الضوئية الساقطة على الأرض من الشمس، وذلك عبر ألواح الطاقة الشمسية. هناك الكثير من الفوائد لتطبيق ألواح الطاقة الشمسية؛ فهي مصدر مهم للطاقة النظيفة بدلًا من الوقود الأحفوري. وبالاعتماد عليها، يقل تلوث الهواء الناتج عن احتراق الوقود الأحفوري، بالإضافة إلى تقليل انبعاثات غازات الدفيئة، ما يخفف من آثار التغيرات المناخية ومكافحة ظاهرة الاحتباس الحراري. 

لكن في بعض الأحيان، تنجذب الطيور إلى أشعة الضوء والمرايا، وقد تعتقد في بعض الأحيان أنّ هذه الألواح مصدرًا للمياه؛ فتقترب منها، ما يعرضها للإصابة أو القتل. من جانب آخر، قد تؤثر الطيور سلبًا في كمية الضوء التي تصل إلى الخلايا الشمسية، عندما تعشش على الألواح أو بما تتركه من فضلات أو ريش خلفها ويقع على الألواح الشمسية، ما يحجب أشعة الشمس، ويُضعف كفاءة الألواح. لذلك، ينصح الخبراء دائمًا بضرورة الاهتمام بتنظيف ألواح الطاقة الشمسية بانتظام؛ لإزالة الأتربة أو أي ملوثات. 

2- طاقة الرياح 

وهي أحد أشكال الطاقة المتجددة التي توظف طاقة الرياح في  توليد الطاقة الكهربائية، كما أنها أحد مصادر الطاقة المتجددة البارزة، وفيها يتم تحويل حركة دوران الشفرات بالرياح إلى طاقة كهربائية. لكن المشكلة أنّ هناك الكثير من أنواع الطيور التي تصطدم بشفرات توربينات طاقة الرياح في أثناء دورانها، ما يُعرضها للموت؛ خاصة في حالة الطيور المهاجرة التي تزداد فيها الخسائر من الطيور. وقد تطرقت العديد من الدراسات لمخاطر تلك التوربينات وضرورة أخذ الاحتياطات عند إنشائها في مواقع محددة لا تتعارض مع مسارات الطيور. 

لعل أبرز تلك الدراسات، دراسة منشورة في دورية "رينيوبل إنيرجي" (Renewable Energy) في عام 2012، والتي أشارت إلى أنّ مزارع طاقة الرياح تتسبب في قتل نحو 0.269 طائر لكل غيغاواط/ساعة من الكهرباء الناتجة، وعند مقارنتها بمشاريع طاقة الوقود الأحفوري، نجد أنّ خسائر الطيور تُقدر بـ5.18 طائر لكل غيغاواط/ساعة من الكهرباء المنتجة. ربما تكون طاقة الرياح أقل في الخسائر، لكن يظل هناك جانب سلبي متعلق بها. أضف إلى ذلك أنّ تلك التقديرات كانت منذ أكثر من 10 سنوات، وقد زادت اليوم، نتيجة التوسع في استخدام الطاقة المتجددة. غير أنّ خطة العالم هي التوسع في الطاقة المتجددة؛ للتخفيف من ظاهرة الاحتباس الحراري. 

3- طاقة الكتلة الحيوية

تعد أحد مصادر الطاقة المتجددة، وهي عبارة عن المواد العضوية مصدرها النباتات والحيوانات، وللحصول على الطاقة من الكتلة الحيوية، يجب أولًا حرقها للحصول على الحرارة ومن ثم توظيف تلك الحرارة للحصول على طاقة كهربائية. لكن، قد تؤثر طاقة الكتلة الحيوية سلبًا على موائل الطيور؛ خاصة عندما يتم تخصيص بعض المناطق الخاصة بموائل الطيور؛ لزراعة النباتات والتي من المقرر أن تتحول بعد ذلك إلى كتلة حيوية، هذا بالطبع يؤثر سلبًا على حياة الطيور التي تُضطر لهجرة وطنها بحثًا عن وطن جديد. 

4- الطاقة الحرارية الأرضية 

وهي أحد مصادر الطاقة المتجددة، وتُستخرج من القشرة الأرضية، وعادةً ما تُستخدم كمصدر للحرارة أو الكهرباء، وعلى الرغم من اعتماد الإنسان عليها في كثير من مناحي الحياة، فإنها تُشكل بعض المخاطر على صحة الطيور، بعدة طرق، منها تنفيس البخار الذي يخرج من محطات الطاقة الحرارية الأرضية، والذي يؤثر سلبًا في صحة الطيور. أضف إلى ذلك أنّ عملية استخراج الطاقة الحرارية الأرضية تحتاج إلى كميات كبيرة من المياه، ما قد يُقلل من كمية المياه المتاحة للطيور في المناطق المحيطة. غير هذا؛ فهناك الأبنية المخصصة لإجراءات استخراج تلك الطاقة، والتي قد تتسبب في إزالة موائل الطيور. 

5- الطاقة الكهرومائية 

وهي شكل من أشكال الطاقة المتجددة، التي عادةً تستخدم تدفق المياه من الأعلى إلى الأسفل، مثل تدفق الشلالات في إنتاج الطاقة الكهربائية، لكنها تؤثر على الطيور بعدة طرائق، لعل أبرزها: فقدان الطيور لموائلها عند بناء سدود الطاقة، أو الصعق بالكهرباء عندما تتحرك بين خطوط الكهرباء أو تجلس فوقها. 

بالطبع، تُمثل الطاقة المتجددة أملًا جديدًا للإنسانية من أجل الحصول على الطاقة التي ميزت الإنسان المعاصر وساعدته على التقدم، لكن هناك الكثير من المسؤوليات التي يجب أخذها بعين الاعتبار، وإلا قد تتأذى كائنات أخرى لا ذنب لها بها، مثل الطيور التي تزين السماء وتحفظ توازن النظام البيئي.