تقارير وتحليلات

نشر في : 20-10-2024

حدثت في : 2024-10-21 12:45:36

بتوقيت ابوظبي

محمد مبروك

قالت مؤسسة ماكينزي للتصنيف الائتماني إن التحول نحو صافي الصفر المناخي سيتطلب إنشاء ألف شركة ناشئة بقيمة مليار دولار أو أكثر و300 شركة ناشئة بقيمة 10 مليارات دولار أو أكثر في مجال تكنولوجيا المناخ بحلول 2030.

وهو ما يعد تحدياً هائلاً، خاصة وأن رحلة جمع الأموال وتوسيع نطاق شركات تكنولوجيا المناخ ليست مباشرة على الإطلاق. 

ووفقا لتقرير “ماكينزي” الأخير فإن تكنولوجيات المناخ تلعب دورا حاسما في الانتقال إلى صافي الصفر، مع إمكاناتها للحد من 90% من الانبعاثات من صنع الإنسان على مستوى العالم بحلول عام 2050.

وأشارت إلى أن هناك رؤية مفادها أن شركات التكنولوجيا المناخية تحتاج إلى توحيد أصحاب المصلحة، ومن ضمنهم شركات التأمين، وتعزيز تبادل المعرفة، والتعاون أكثر من الشركات في القطاعات الأخرى. 

وذكر التقرير أنه في عالم البرمجيات على سبيل المثال، يتطلب مجال التكنولوجيا المناخية نهجا أكثر تعاونا، فالأمر لا يتعلق كثيرا بـ”التحرك بسرعة وكسر الأشياء”، بل يتعلق بـ”التحرك بسرعة وإصلاح الأشياء معا”. 

ويُظهر العلم بوضوح أنه من أجل تجنب أسوأ آثار تغير المناخ والحفاظ على كوكب صالح للعيش، يجب أن تقتصر زيادة درجة الحرارة العالمية على 1.5 درجة مئوية فوق مستويات ما قبل الصناعة. حاليًا، أصبحت الأرض أكثر دفئًا بنحو 1.1 درجة مئوية مما كانت عليه في أواخر القرن التاسع عشر، مع استمرار الانبعاثات في الارتفاع.

ومن أجل إبقاء الاحترار العالمي دون 1.5 درجة مئوية - على النحو المطلوب في اتفاق باريس - يجب خفض الانبعاثات بنسبة 45٪ بحلول عام 2030 والوصول إلى صافي انبعاثات صفري بحلول عام 2050.

كيف يمكن تحقيق صافي انبعاثات صفري؟

يُعد الانتقال إلى عالم صافي انبعاثاته صفر أحد أكبر التحديات التي واجهتها البشرية. ولن يتحقق ذلك سوى بتحول كامل في كيفية إنتاجنا واستهلاكنا وتحركنا.

ويعد قطاع الطاقة مصدر حوالي ثلاثة أرباع انبعاثات غازات الدفيئة اليوم ويمثل المفتاح لتجنب أسوأ آثار تغير المناخ.

ومن شأن استبدال الطاقة الملوثة من الفحم والغاز والنفط بالطاقة المستمدة من مصادر متجددة، مثل الرياح أو الشمس، أن يقلل بشكل كبير من انبعاثات الكربون.