تقارير وتحليلات

نشر في : 14-10-2024

حدثت في : 2024-10-16 12:27:38

بتوقيت ابوظبي

حسام عيد

أكدت شركة أكسا العالمية للتأمين أن 77% من عامة الناس اختاروا خطر تغير المناخ في المركز الأول ضمن قائمة المخاطر الـ5 الأولى عالميا، في 2024.

وذلك حسب استطلاع رأي أخير أجرته «أكسا» عن المخاطر المستقبلية والمخاطر الناشئة، ونشرت جريدة «المال» المصرية نتائجه.

واستند التقرير إلى استطلاع رأي سنوي شمل 3 آلاف خبير من 50 دولة، وعينة تمثيلية من 20 ألف فرد من 15 دولة، لتصنيف أكبر 10 مخاطر ناشئة، بناء على تأثيرها المحتمل على المجتمع على مدى السنوات الـ5 إلى الـ10 المقبلة.

وفي التقرير، يستمر الوعي الشعبي بتأثير تغير المناخ في الارتفاع، حيث يقول إن شرائح المجتمع تشعر بالضعف تجاهه في حياتهم اليومية، مقارنة بـ73% في استطلاع العام الماضي، وكانوا في المركز الأول أيضاً.

وبيّن التقرير أن عدم الاستقرار الجيوسياسي يثير قلق المزيد من الخبراء، فقد احتل المرتبة الثانية بشكل عام، حيث تم تصنيفه باعتباره الخطر الأكبر من قِبل 16% من الخبراء، مقارنة بـ9% في عام 2023، ومن المرجح ارتباط هذا الارتفاع بالأزمة المستمرة في الشرق الأوسط، إلى جانب الصراع المستمر في أوكرانيا وأجواء التوتر والتحدي والحمائية العالمية المتزايدة.

وذكر التقرير أن الأمن السيبراني يُنظر إليه باعتباره تهديداً رئيساً، على الرغم من تراجعه إلى المركز الثالث من المركز الثاني في العام الماضي، إلا أنه دائما ما يظهر ضمن المخاطر الـ5 الأولى لدى عدد أكبر من الخبراء الأفراد، ومن المرجح ارتباط القلق بشأن هذا الخطر ارتباطاً وثيقاً بعدم الاستقرار الجيوسياسي، إلى جانب التقدم المستمر في قدرات الذكاء الاصطناعي والاعتماد المتزايد على المزودين الكبار.