قصص

نشر في : 18-10-2024

حدثت في : 2024-10-18 17:24:16

بتوقيت ابوظبي

أحمد جمال أحمد

لقد قطع العالم نصف الطريق تقريبا نحو التزاماته المناخية، ورغم أن احتمالات معالجة الأهداف الرئيسية، مثل الحد من الاحتباس الحراري العالمي إلى 1.5 درجة، تبدو أكثر صعوبة كل عام؛ فإن عام 2024 يقدم فرصة فريدة للعمل المناخي العالمي.

ومع بلوغ الدين العام العالمي حد الـ100 تريليون دولار، فقد تعيد بعض البلدان النظر في الاستثمارات في كل شيء من الحد من الانبعاثات إلى حماية الطبيعة.

ومع ذلك، يقدم عام 2024 فرصة فريدة لتحفيز العمل العالمي بشأن أهداف المناخ المختلفة، ذلك لأن هذا العام يشهد ثلاثة مؤتمرات مناخ تؤدي دور مؤتمر الأطراف بشأن التنوع البيولوجي والمناخ والأرض تنعقد جميعها قبل نهاية هذا العام.

وتنظم الأمم المتحدة هذه المؤتمرات الرفيعة المستوى للعمل البيئي، والتي تجمع القادة للمساعدة في التفاوض وتحديد طرق المضي قدما للسيطرة على أزمة المناخ.

ويمكن للقادة في القطاع الخاص أن يلعبوا دورا رئيسيا في دفع العمل من خلال كل من الإجراءات الطوعية والضغوط من أجل إصلاح السياسات الحكومية.

ويؤكد توقيت القمم على الترابط بين هذه القضايا، وتوجيه القادة إلى الخطوات اللازمة للتقدم نحو الأهداف الرئيسية.

وفيما يلي، يسلط موقع منتدى الاقتصاد العالمي الضوء على المؤتمرات الثلاث وأدوارهم تجاه العمل المناخي.

مؤتمر COP16 للتنوع البيولوجي

المؤتمر الأول ضمن قائمة ثلاثية COP هو مؤتمر الأطراف الذي تنظمه الأمم المتحدة للتنوع البيولوجي تحت مسمى The UN Convention on Biological Diversity أو COP16.

هذا المؤتمر تنعقد فعالياته من 21 أكتوبر/ تشرين الأول، وحتى الأول من نوفمبر/تشرين الثاني.

هذا المؤتمر الذي يعقد مرة كل عامين، الذي انبثق عن اتفاقية عام 1992، يتولى مهمة توجيه عملية تطوير وتنفيذ هذه الاتفاقية، على أن يعقد المؤتمر هذا العام في كالي، بكولومبيا.

وسيكون مؤتمر الأطراف السادس عشر لهذا العام، أول مؤتمر للأطراف بشأن التنوع البيولوجي منذ اعتماد إطار كونمينغ-مونتريال العالمي للتنوع البيولوجي في مؤتمر الأطراف الخامس عشر في ديسمبر 2022 في مونتريال بكندا.

مؤتمر COP29 للمناخ

الحدث الأبرز بين ثلاثية COP هذا العام، هو مؤتمر الأطراف للمناخ الذي ينعقد سنويا لتسليط الضوء على العمل المناخي ومنجزاته.

المؤتمر في دورته هذا العام، ينطلق بداية من يوم 11 وحتى 22 نوفمبر/شباط 2024، وتعقد هذه القمة سنويًا منذ عام 1995.

وتعد أبرز النقاط المنتظر التركيز عليها في مؤتمر هذا العام، أن البعض يصف مؤتمر المناخ التاسع والعشرين الذي سيعقد هذا العام بأنه "مؤتمر التمويل" حيث يتعين على البلدان أن تتفق على هدف تمويلي جديد.

مؤتمر COP16 للأرض ومواجهة التصحر

في ختام العام، تختم ثلاثية COP لعام 2024 بمؤتمر COP16 الذي تنظمه الأمم المتحدة للأرض ومواجهة التصحر، على أن ينطلق في المدة بين 2 وحتى 13 ديسمبر/كانون الأول.

وتهدف هذه القمة التي تعقد كل عامين إلى مكافحة التصحر وآثار الجفاف، وتحقيق عالم خالٍ من تدهور الأراضي، وتنسيق العمل لاستعادة الأراضي المتدهورة ومراقبة التدهور.

وستستضيف الرياض، المملكة العربية السعودية، مؤتمر هذا العام، الذي سيكون أكبر مؤتمر للأمم المتحدة حول الأراضي حتى الآن، ويقول المنظمون إنه "يمثل لحظة تاريخية" لرفع الطموح العالمي في مجال مقاومة التصحر والجفاف.

وسوف يعقد المؤتمر لأول مرة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، وهي المنطقة التي تتمتع بفهم عميق لتأثيرات الجفاف وتدهور الأراضي.