تقارير وتحليلات

نشر في : 06-10-2024

حدثت في : 2024-10-06 22:04:02

بتوقيت ابوظبي

آلاء عمارة

يترقب العالم انطلاق مؤتمر الأطراف المعني بتغير المناخ في دورته التاسعة والعشرين (COP29) في مدينة باكو، عاصمة دولة أذربيجان، بين يومي 11 و22 نوفمبر/تشرين الثاني 2024.

ويأتي ذلك بعد أن حلّ مؤتمر الأطراف ضيفًا لدى دولتين عربيتين مرتين على التوالي: مصر (COP27) ثم الإمارات (COP28) ولكل مؤتمر فريق رئيسي يعمل بقوة، لتهيئة الأجواء لتحقيق أفضل النتائج لصالح البشرية. 

فريق رئاسة COP29

كما جرت العادة، يتسلم الفريق الرئاسي الجديد كرسي رئاسة المؤتمر من رئاسة المؤتمر الذي سبقه؛ أي تنتقل الرئاسة من الإمارات إلى أذربيجان، لهذا الفريق.

1- الرئيس المُعين: مختار باباييف

في يناير/كانون الثاني 2024، أُعلن "مختار باباييف"، وزير البيئة والموارد الطبيعية في أذربيجان منذ عام 2018، رئيسًا لـ (COP29). يمتلك باباييف خبرة في مفاوضات المناخ؛ إذ كان قائد وفد أذربيجان خلال 5 مؤتمرات أطراف معنية بتغير المناخ خلال السنوات السابقة. بالإضافة إلى جهوده الوطنية في تعزيز بيئة أذربيجان، ومعالجة الأضرار البيئية فيها. فضلًا عن دوره البارز في تحسين العمل المناخي. 

2- كبير المفاوضين في COP29: يالتشين رافييف

يشغل "يالتشين رافييف" منصب نائب وزير الخارجية في أذربيجان، وله تاريح طويل في العمل الدبلوماسي؛ فقد عمل في وزارة الخارجية لعقدين من الزمان، وشغل منصب السكرتير الثاني والثالث في البعثة الدائمة لدولة أذربيجان لمكتب الأمم المتحدة في فيينا. وتدرج في المناصب، حتى شغل منصب السكرتير الأول في مكتب الأمم المتحدة في جنيف. بصفته كبير المفاوضين في COP29، سيعمل رافييف خلال المؤتمر مع الأطراف البالغ عددهم 198 طرفًا؛ لتعزيز المفاوضات وضمان توافق الآراء حول رؤية مشتركة لتحقيق مفاوضات ناجحة وشفافة. 

3- الرئيس التنفيذي لـ COP29: النور سلطانوف

شغل "النور سلطانوف" عدة مناصب مهمة في أذربيجان، لعل أبرزها: عميد كلية الشؤون العامة والدولية، ومدير مركز بحر قزوين للطاقة والبيئة. وفي عام 2018، عُين سلطانوف كنائب لوزير الطاقة في أذربيجان. أما عن دراسته فقد درس درجتي البكالوريوس والماجستير في العلاقات الدولية من جامعة الشرق الأوسط التقنية في تركيا. يعمل سلطانوف في منصب الرئيس التنفيذي لـ(COP29)، ومن خلال منصبه، سيتمكن من تنسيق أنشطة الرئاسة وتنفيذ جدول الأعمال، وتمثيل الرئاسة في بعض المنتديات. 

4- المديرة التنفيذية للعمليات في COP29: نارمين جارشالوفا 

درست "نارمين جارشالوفا" في جامعة أذربيجان في اللغات، ثم توجهت لدراسة الماجستير في الدبلوماسية والعلاقات الدولية من جامعة ADA، وحصلت على درجة ماجسيتر أخرى في الإدارة العامة في كلية لندن الجامعية. أما عن مسيرتها المهنية فقد عملت في مؤسسة "حيدر علييف"، كمدافعة عن مبادرات حماية البيئة والعمل المناخي. وعملت كمديرة مشروع لجناح دولة أذربيجان في COP28 بإكسبو دبي في الإمارات العربية المتحدة. وتتولى في COP29، منصب مديرة تنفيذية للعمليات؛ لضمان فاعلية تنفيذ المؤتمر وتوفير البيئة المثالية للوفود من جميع أنحاء العالم؛ لتعزيز الخطوات القادمة للعمل المناخي. 

5- رائدة المناخ رفيعة المستوى لـ COP29: نيجار أرباداراي

تعمل "نيجار أرباداراي"، في لجنة العلاقات الدولية والبرلمانية ولجنة الأسرة والمرأة والطفل في الجمعية الوطنية الأذربيجانية. ولها تاريخ مشرف في تمثيل أذربيجان في مختلف المنظمات الدولية. وعن دراستها؛ فقد درست نيجار القانون الدولي، وحصلت على درجتي البكالوريوس والماجسيتر من جامعة باكو. وفي COP29؛ ستعمل كرائدة رفيعة المستوى عن تغير المناخ في الأمم المتحدة، من خلال دورها في تعزيز مشاركة الجهات الفاعلة في دعم الأطراف؛ لتحقيق أهداف العمل المناخي والاستدامة. 

6- رائدة المناخ للشباب في COP29: ليلى حسنوفا

تخرجت "ليلى حسنوفا" في كلية موظفي منظومة الأمم المتحدة (UNSSC)، وحاصلة على درجة الماجسيتر في الإدارة العامة، ومن خلال دورها في COP29، ستعمل ليلى على تدعيم المنظمات التي يقودها الشباب وإبراز أصواتهم في العمل المناخي. إضافة إلى عملها في دعم الأطفال والشباب وتعزيز مشاركتهم في العمل المناخي. 

يتعين على هذا الفريق أن يعزز مفاوضات COP29، واحتواء الثقافات المختلفة التي تستضيفها أذربيجان خلال الشهر المقبل، وتقديم الدعم اللازم للحكومات والأطراف والجهات الخاصة، ودفع العجلة لتحقيق أهداف التغيرات المناخية؛ خاصة أنّ هناك الكثير من الملفات المهمة التي من المقرر مناقشتها على الطاولة الأذربيجانية.