تقارير وتحليلات

نشر في : 01-05-2024

حدثت في : 2024-05-03 12:26:06

بتوقيت ابوظبي

مصطفى شعبان

الحشرات بمختلف أنواعها يمكنها أن تساعد في التنبؤ بالكوارث التي قد بتعرض لها الإنسان نتيجة التغيرات المناخية، بل أنها قد تكون هي احدي العوامل المساعدة في صناعة تلك الكوارث".

كذلك تشارك بجزء مهم منها ومهم في خيارات التنوع البيئي، حيث تقوم بعنصر غذائي متنوع وأنواع معينة من المجموعات، ما يساعد في التساقط، وهناك حشرات النباتات الصغيرة التي تحفظها، وتبتكرها في تسجيل كائنات حية أخرى، ولكن ماذا إذا مجتمعات الحشرات للفوضى تُخلِق بالتوازن البيئي؟

لو قادنا للانقراض، أو لتغير خريطة تواجدها من ظروف الأرض؟ مؤكد يومها سنعيش بالفعل لنهاية الكوكب والذي يتعاطف معه اليوم.

اكتشف العلماء منذ فترة طويلة اختراعًا ملموسًا لسلوك وطبيعة الكائنات الحية الحية، بدأت منذ وقت طويل في الأعداد والتكاثر، وبعضها هاجر إلي بيئات أخري بلا مرجعية، وافقوا ثالثًا على إخفاء أو عرضها للانقراض، ورحبوا بأربعة وهو الخطر لأول مرة في البيئة المصرية، وهو نظام خطر البيئة المصرية. . واسكانها الجميلة. لا توجد معرفة محددة للتنوع للكائنات الحية، وبالتالي ستسبب أمراضًا أو لا يوجد لها، والتي ستؤدي بالطبع إلى أن تصبح فاعلًا ذكيًا.

البيئة الطبيعية والزراعية

كل الإنجازات الدولية والعلمية تؤكد أن اختفاء الحشرات مثل النحل والفراشات والسرعات والصرصور والنفساء والذباب، وغيرها من الحشرات الناشئة في المناخ الأخضر، سيؤثر ذلك على البيئة الطبيعية والزراعية في العالم أجمع، فالنهيت نشات دوراً في إنشائها. فهي وتؤكد أنها تصل إلى ما يقرب من 80% من تلقيح القطع والنباتات الموجودة في وفروع الأرض، وهناك بالفعل 150 نوع من النباتات تعتمد عليها كلي على الحشرات، والتي تساعدها على نمو وانتشار دون الحاجة إلى وجود، فيقوم النحل وملء الفراش بعضات بدورهم في نشر الراعي .

ويحتاج أيضًا إلى دور رئيسي وفعال في مهرجان جوائز الأوسكار والنباتات، وهو يتولى مسؤولية توفير العناصر الغذائية اللازمة للزراعة، كما يقوم بتصفية الكائنات الدقيقة التي تستهدف الكائنات الحية، وأهم هذه الكائنات المنافسة، والتي تقوم بالروث، بالإضافة إلى إلي حشرة النمل. الأبيض الذي يساعد علي إزالة روث الحيوانات ومن ثم تقوم بتحليلها، والذي يوفر خدمة تنظيف أمنا للتربة وحمياتها من التلوث عن طريق إزالة الفضلات والكائنات الضئيلة النافقة.

أنواع جديدة من الحشرات

التنبؤ بالكوارث

"لا شك في أن الحشرات أنواعها يمكن أن تساعد في التنبؤ بالوارث التي قد تتوقع لها نتيجة الإنسان الجديد القادم، بل قد تكون أحد العوامل المساعدة في صناعة تلك الكوارث".. جاك رينير"، المتخصص في ديناميكيات التجمعات في الحشرات مركز الغابات في جامعة لورينتيان "مدينة كيبيك" الكندية، والذي يُعرف تحت عنوان "التنبؤ بالتوزيعات القارية للحشرات من خلال فسيولوجيا الأنواع".

"جاك رينيير" البنية الأساسية خلال ورقته البحثية، أنه من خلال حركة توزيع تجمعات الكائنات الحية حول قارات العالم والعالم، سيكون لدي علماء القدرة على التنبؤ علي التغير المناخي في أي أقليم من الاك، وأن تكون ردود التنموية أنواع الكائنات الحية للعوامل المناخية الرئيسية، وخاصة الارتفاع لنرى لسبب ما، بدأنا منذ ذلك الحين، بدأنا منذ ذلك الحين، حتى لو لم تتواجد في تلك النوعية من الكائنات، وقد أصبح لدي علماء من الأدلة العلمية التي تؤكد أن توزيع الكائنات المختلفة مختلف بطرق غير مطلوبة بفارا للتغيرات المناخية.

د.احمد عبد الرؤوف

مرحلة التشغيل

الحقيقة أنه لا يوجد بحث للعالم العالمي "جاك رينير"، وحتى فترة حتى أن بعض الوصفات أصبحت مرحلة جديدة أكثر من مراحل الازهر السادس، لأن النتيجة تؤكد عليها وجود تأثيرات علي تغير من جديد على أنواع حشرات الغابات، ومختلف الكائنات الحية وجه عام، ما عدا ستمكن العلماء من قدرتها على التنبؤ بتوزيعاتها القديمة على استجاباتها الفسيولوجية المعروفة لعوامل أخوية محددة.

لكن تم تحديد كل هذه الكائنات، لماذا الكائنات الدقيقة دونًا عن بقية الكائنات الحية الأخرى؟، فالحشرات المتنوعة الشكل الأكثر تنوعًا للحياة البرية في النظام البيئي لكوكب الأرض، وأغلب أنواعها هي عناصر غير ضارة، بل وأساسية سليمة وطبيعية بشكل عام، ولأنها من ذوات الدم الشامل ، فهي بالفعل تقدم حلولاً حيوية للعمليات الرئيسية في دورة حياة كل منها وتشرف عليها على الظروف الصغيرة التي تعيش فيها، وعدت جزئيات الحرارة إلا أن أهم تلك الظروف البيئية، ما يعني أن اي تغيرات مناخية ستؤثر عليها بشكل مباشر، خاصة وأن تعيش حياة صغيرة جداً ، ولا خصوبة مرتفعة ومساحات واسعة للحركة.

وجود حياة بيئة جديدة

الكثير من النباتات الجافة والجفاف، كالجفاف، درجة حرارة الرياح، وبالتالي تغيرات المناخ وتنتهي تلك الحشرات وتؤثر على بيئة البيئة.. هكذا علقت الدكتورة نهاد البرق الأستاذ بقسم علم كل الحشرات في بنها في مصر، والتي شاركت في عدد من الدراسات عن الوراثة الخلوية لبعض أنواع البعوض في مصر، الالتزام بأن التبدلات المناخية وحالة الإحترار التي شهدها العالم ساهمت بشكل كبير في زيادة أنواع البعوض واختفاء أنواع أخري، وأن تلك الحالة المضطربة ساهمت في وجود بيئة جديدة لم يجهز عليها السكان الذين تعرضوا لذلك، وهو ما أوجد أمراض جديدة لم تكن اسمه او منتشرة هذا الشكل.

الدكتورة نهاد البرقي الأستاذ بقسم علم كل الحشرات

حشرات موجودة لأول مرة في البيئة المصرية

"التغيرات المناخية لم تمنع اختفاء حشرات جديدة داخل مصر فقط، ولكنها ظهرت أيضًا حشرات جديدة في مصر لأول مرة في البيئة المصرية".. تبدأ من حشرات جديدة بشكل عام، وعلي الحشرات مرة مدير خاص، جونسون أيضًا في الآونة الأخيرة، غست نحلة العسل القزمة (DB)، Apis florea بشكل فاب، والتي تنضم الرئيسية إلى جنوب شرق آسيا "تايلاند"، والجزء الشمالي الشرقي من، ومن، أجزاء الهند من شرق مصر، من السهل أن تغزو مناطق DB مصرية أخرى، وقد تمت مناقشة مناقشة ذلك مشترك بين جامعات الفيوم ودمنهور والريش، طريقة غزو هذا النوع من الأرانب لحوض النيل.

صناعة عسل النحل

ضرب صناعة العسل في مقتل

 

"التغيرات الصناعية المناخية تضرب العسل في مقتل".. هكذا قال الدكتور أحمد عبد الرؤوف الحفناوي، أن أحد أهم الصناعات الغذائية، بدأ خطيرًا بعد قدومه من الغد، ما تسمم في صناعة متعددة التخصصات بشكل غير عادي، وقد بدأ في مكافحة صادرات العسل في مصر 2021 بدأنا في مكافحة صادرات العسل في مصر 2021 300 مليون دولار، حسب أرقام وزارة الزراعة، يقيس الرقم حيث يمثل هذا نحو مليون خلية نحل و30 ألف طن من العسل، مما يؤدي إلى نحو 25 ألف أسرة تعمل في مجال تربية النحل، ولكن الإنتاج سيبدأ السترين الإنتاج في عام 2022 ولا إلي 50% من معدل نمو شهر بموسم 2021، مدير أن جزء هامًا من الأداء الصحي الحديث للنظم العلمية، ويشكل حلقة الوصل بين جون جورج الآخر، ولكن يبدأ تشخيص نشاط نحل العسل مما يؤدي إلى إلغاء الإنتاج وفعالية الشهر بالأمراض .