قصص

نشر في : 06-03-2024

حدثت في : 2024-03-19 11:47:16

بتوقيت ابوظبي

أيمن صالح

أحدث الاختبارات المستحدثة التي تجتازها الافلام المرشحة للجوائز في النسخة الجديدة من الأوسكار التي توزع جوائزه الاثنين المقبل 11 مارس/آذار هو اختبار "Bechdel" المتعلق بالواقع المناخي.

اختبار "Bechdel-Wallace" الجديد في هوليوود، يركز على تغير المناخ، فما هي طبيعة هذا الاختبار وأهميته وما هي الأفلام المرشحة لجائزة الأوسكار التي اجتازت اختبار الواقع المناخي لعام 2024؟

هذه هي السنة الأولى لجوائز الأوسكار التي يتم ترميزها باستخدام هذا الاختبار، وكانت النتائج مفاجئة – بطريقة جيدة.

ومن بين الأفلام المرشحة المشفرة، اجتاز 23% (3 أفلام) اختبار الواقع المناخي! تلك الأفلام هي: باربي، المهمة المستحيلة – الحساب الميت الجزء الأول، ونياد.

استخدم فريق بحث بقيادة الدكتور ماثيو شنايدر مايرسون فحص الواقع المناخي لتحليل الأفلام التي حصلت على ترشيحات لجوائز الأوسكار في عام 2024.

اختبار الواقع المناخي

أطلقت شركة "Good Energy" الاستشارية لقصص المناخ شراكة مع مختبر باك للمناخ والبيئة التابع لكلية "كولبي" للكشف عن التحقق من واقع المناخ.

وتحتوي النسخة البيئية من اختبار "Bechdel" على معيارين بسيطين: تغير المناخ موجود، والشخصية تعرف ذلك.

والتحقق من الواقع المناخي هو أداة بسيطة ومضيئة وقوية يمكن استخدامها لتقييم أي مجموعة من الروايات - من الأفلام والبرامج التلفزيونية إلى ألعاب الفيديو والروايات - من أجل انعكاسها لواقعنا المناخي.

وأوضح ماثيو شنايدر مايرسون، أستاذ اللغة الإنجليزية المساعد في كلية "كولبي" أنه "بهذه الطريقة، يوفر التحقق من واقع المناخ منظورًا جديدًا وضروريًا لسرد القصص في عالم يحترق ومن أجله".

"ظهر اختبار Bechdel-Wallace لأول مرة في شريط فكاهي عام 1985.

وقالت آنا جين جوينر، المؤسسة والرئيسة التنفيذية لشركة "Good Energy": "بعد أربعة عقود، لا يزال يتردد صداها كواحدة من أكثر الأدوات فعالية لقياس تمثيل المرأة في السينما والتلفزيون".

وأضافت "لقد شرعت شركة "Good Energy" في التقاط نفس الجودة الخفيفة والثاقبة في قياس رؤية المناخ."

واقعنا المناخي على الشاشة

تم تطوير اختبار الواقع المناخي بالتشاور مع أكثر من 200 كاتب ومخرج ومدير تنفيذي وخبراء اتصالات للتأكد من أنه سهل وقابل للقياس وملهم بشكل إبداعي.

ويقول المنظمون إنه بما أن أزمة المناخ تمس كل جانب من جوانب الحياة، فمن الطبيعي أن تظهر في الأفلام.

ويتعلق الأمر بتسليط الضوء على القصص الحقيقية التي تعكس الواقع الذي نعيش فيه جميعًا وتساعدنا على استكشاف ما يعنيه أن نكون بشرًا في عصر تغير المناخ.

 كما أوضحوا أن الهدف ليس مطالبة كل قصة بالتركيز على حول الأزمة، أو أخبر صانعي الأفلام بنوع القصص التي يجب أن يصنعوها، ويلخصون ذلك بالقول "إنه ببساطة يقيس ما إذا كان واقعنا المناخي الحالي ينعكس على الشاشة."

تتمثل الفكرة في تزويد الكتاب وأعضاء الصناعة بأداة سهلة لقياس ما إذا كان تمثيل المناخ موجودًا في القصص، ومساعدة الجماهير على معرفة ما إذا كانت هوليوود تمثل الواقع على الشاشة.

يتطلب المكون الأول من المعيار المزدوج وجود تغير المناخ في عالم الفيلم.

ويوضح مطورو الاختبار: "عندما تمحو القصص تغير المناخ، فإنها تبدو بعيدة كل البعد عن الواقع على نحو متزايد".

ويمكن اجتياز هذا الجزء من الاختبار من خلال تصوير التأثيرات والحلول - وقد يعني ذلك إظهار موجة حر غير مسبوقة، أو قصة إخبارية عن ارتفاع منسوب سطح البحر، أو كتابات على الجدران ذات صلة بالمناخ.

كما يتضمن القسم الثاني من التحقق من واقع المناخ أن تكون الشخصية على دراية بتغير المناخ.

ويمكن إثبات ذلك من خلال الحوار أو السرد أو الإجراءات أو الصور المرئية. على سبيل المثال، يمكن لسرد الشخصية أن يحدد السياق المناخي، أو يمكن أن يظهروا وهم يقرؤون مقالًا إخباريًا عن تغير المناخ، أو يمكن أن تكون هناك محادثة حول الطقس القاسي.

المرشحون لأوسكار الواقع المناخي؟

لتلبية متطلبات الأهلية لاختبار الواقع المناخي، يجب أن تدور أحداث الأفلام على الأرض، وأن تدور أحداثها إما في الحاضر أو ​​في المستقبل القريب.

هذا العام، تم ترشيح ما مجموعه 31 فيلمًا لجائزة الأوسكار، ومن بين هذه الأفلام كان 13 فيلمًا مؤهلاً للاختبار هي:

  • باربي (Barbie)
  • الخيال الأمريكي (American Fiction)
  • تشريح السقوط  (Anatomy of a Fall)
  • حياة الماضي (Past Lives)
  •  مايو ديسمبر (May December)
  •  نياد (Nyad)
  • المهمة المستحيلة - الحساب الميت الجزء الأول (Mission: Impossible – Dead Reckoning Part One)
  • الخالق (The Creator)
  • الرجل العنكبوت: عبر عالم العنكبوت (Spider-Man: Across the Spider-Verse)
  •  آيو كابيتانو (Io Capitano)
  •  الأيام المثالية (Perfect Days)
  •  صالة المعلمين (The Teachers’ Lounge)
  • غودزيلا ناقص واحد (Godzilla Minus One)

ثلاثة أفلام اجتازت الاختبار

ثلاثة فقط من المرشحين لجائزة الأوسكار اجتازوا هذه النسخة المناخية من اختبار "Bechdel" لحفل 2024.

باربي

رشح الفيلم لثماني جوائز، وأشار سريعًا إلى ربط تغير المناخ بالنزعة الاستهلاكية (ربما إشارة إلى القضايا البلاستيكية الحقيقية المتعلقة بالدمية البلاستيكية).

تتهم المراهقة ساشا دمية باربي التي تلعب دورها مارجوت روبي بـ "قتل الكوكب من خلال تمجيدك للنزعة الاستهلاكية المتفشية" - والتي يزعم الباحثون أنها "تربط تغير المناخ بأحد أسبابه النظامية الجذرية".

المهمة المستحيلة مستحيلة - الحساب الميت الجزء الأول

تم ترشيحه لجائزتي أوسكار، حيث يحذر مدير وكالة المخابرات المركزية يوجين كيتريدج إيثان هانت (الذي يلعب دوره توم كروز) من أن "الحرب العالمية القادمة لن تكون حربًا باردة".

"ستكون حربًا باليستية على نظام بيئي يتقلص بسرعة. ستكون حربًا من أجل الحصول على آخر ما لدينا من طاقتنا المتضائلة، والمياه الصالحة للشرب، والهواء القابل للتنفس.

نياد

تم ترشيح الفيلم لجائزتين، تم ذكر تغير المناخ صراحةً كعائق أمام محاولة ديانا نياد السباحة من كوبا إلى فلوريدا.

وفي محاولتها الثالثة، كادت أن تُقتل بسبب لسعة قنديل البحر، وبعد ذلك قال مدربها: "يعتقد أهل أوميامي أن قنديل البحر الصندوقي خرج من الشعاب المرجانية الضحلة عندما غادرنا كوبا.

الاحتباس الحرارى في وقت سابق من الفيلم، دار حديث حول كيف أن قنديل البحر الصندوقي "يمكن أن يقتلك" و"لا ينبغي له أن يقتلك" في هذا الجزء من المحيط - وهو توضيح واضح للتهديد الذي يشكله تغير المناخ على سبل العيش.